رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يلتقي غدًا المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي

نشر
السفير سامح شكري
السفير سامح شكري وزير الخارجية المصري

يستقبل السفير سامح شكري وزير الخارجية المصري، غدًا الأحد، المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين، ومن المقرر أن يستقبل شكري، أيضًا، إيفان خيل بينتو وزير خارجية جمهورية فنزويلا البوليفارية، بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو؛ لعقد لقاء ثنائي يعقبه جلسة مباحثات ثنائية بين وفدي البلدين، ولبحث تطورات الأحداث الراهنة لا سيما في غزة.

ويهدف اللقاء لبحث سبل التنسيق والتعاون المشترك في ضوء التصعيد الراهن في قطاع غزة والتشاور حول أفضل السبل لوقف إطلاق النار.

وزير الخارجية المصري: لدينا علاقات استراتيجية مع أمريكا ونعمل لوقف الحرب بغزة

وأكد السفير سامح شكري وزير الخارجية المصري، اليوم، أن مصر لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ وستعمل معها من أجل الوصول إلى وقف الحرب على قطاع غزة وحماية المدنيين.

جاء ذلك فى رده على سؤال لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عقب انتهاء اجتماع لوزراء خارجية عرب بمشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزراء كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع بلينكن بالعاصمة الأردنية (عمان).

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن "هناك علاقات وتوافق في العديد من النقاط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن العمل على وقف الحرب وحماية المدنيين وسنعمل على ذلك دائما إيمانا بضرورة السلام والاستقرار للجميع".

وزير الخارجية المصري: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتوقف إسرائيل عن تعطيل المساعدات

وأكد السفير سامح شكري وزير الخارجية المصري، أنه خلال الاجتماع، على ضرورة الكف عن التعامل مع القضايا والأزمات التي تهدد السلم والأمن الدوليين بمعايير مزدوجة، ففي حين يسارع بالبعض بإدانة استهداف المدنيين، ووصف الاعتداءات عليهم بالانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني والتمسك بمطالب وقف إطلاق النار في أزمات أخرى، إننا نشهد معارضة الالتزام بذات المبادئ من ذات الأطراف عندما يرتبط الأمر بالقضية الفلسطينية، وكأن دم الإنسان العربي أقل قيمة من دم أخيه الإنسان في أماكن أخرى، علما بأن أعداد من أزهقت أرواحهم من المدنيين في غزة على مدار أسابيع قليلة ماضية من ضمنهم العاملين في مجال الإغاثة والصحفيين لا يمكن تبريرها بأي ذريعة أو ادعاء.

وأضاف السفير سامح شكري وزير الخارجية المصري، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري العربي الأمريكي حول تطورات غزة، أنه ما زلنا نطلب بوقف فوري لإطلاق النار وتوقف إسرائيل عن تعطيل دخول المساعدات الإنسانية، وضمان النفاذ الآمن والسريع لها، كما نطلب التحقيق الدولي في الممارسات والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي التي تشهدها هذه الحرب.

وأكد السفير سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن ما نشهده من تصعيد غير مسبوق ومأساة إنسانية ومن معاناة المدنيين إنما هو نتيجة التقاعس عن معالجة جذور المشكلة وتأخر استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف، وإذ إنني أكرر اليوم الرفض القاطع لأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني أو دول المنطقة، وأطالب مجددا للعمل في أسرع وقت على إحياء عملية السلام وفق حل الدولتين في سبيل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.