رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة العراقي يشدد على أهمية الاستمرار بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، اليوم السبت، أن تنفيذ البرنامج الحكومي يجري وفق ما مخطط له، مشدداً على أهمية الاستمرار بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية.

وذكر بيان لوزارة الصحة، أن "وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، ترأس الاجتماع الشهري لدوائر مركز الوزارة ودوائر الصحة في بغداد والمحافظات لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال الخاصة بتطوير الواقع الصحي".

وأضاف البيان، أن "وزير الصحة اطلع خلال الاجتماع على خطة العمل وأهم التحديات التي تواجه دوائر مركز الوزارة ودوائرها الصحية في بغداد والمحافظات وإيجاد الحلول اللازمة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية".

وأكد الحسناوي، أن "تنفيذ البرنامج الحكومي يجري وفق ما مخطط له ويجب الاستمرار بوتيرة العمل لضمان تقديم أفضل خدمة صحية وتطوير واقع المؤسسات وفق ما مخطط لها بالبرنامج الحكومي ".

ولفت وزير الصحة العراقي إلى، أن "مشاريع المستشفيات المتلكئة تشهد تصاعداً بوتيرة العمل والإنجاز لإدخالها الخدمة واحداً تلو الآخر، فضلاً عن الاستمرار باعمار وتأهيل المستشفيات الحالية".

وشدد على "أهمية الاستمرار بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية ومتابعة احتياجات المؤسسات الصحية"، مؤكداً على "ضرورة الزيارات التفتيشية للمؤسسات الصحية ومتابعة عمل واحتياجات الملاكات في المؤسسات والرقابة الدوائية ومحاسبة المخالفين".

وزير الصحة العراقي يحدد المستشفيات المشمولة بتقديم خدمات الضمان الصحي

حدد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، المستشفيات المشمولة بتقديم خدمات الضمان الصحي بمرحلته الأولى، وفيما أشار الى الفئات المشمولة ضمن هذه المرحلة، أكد أن القانون سيقدم خدمات شبه مجانية للمشمولين بالرعاية الاجتماعية.

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس النواب بمشاركة لجنة الصحة والبيئة النيابية: إن "الوزارة ستطلق الأحد المقبل خدمات الضمان الصحي الذي ينفذ لأول مرة في تاريخ العراق"، مبيناً أن "المشمولين في المرحلة الأولى للضمان الصحي هم موظفو وزارات المالية والكهرباء والتعليم العالي والإعمار والاتصالات والزراعة اضافة الى المفوضية العليا لحقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة ومجلس الخدمة الوطني وهيئة الدعاوى الملكية ومكتب رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الاستثمار الوطني وهيئة السيطرة على المصادر المشعة وبيت الحكمة وسلطة الطيران المدني وهيئة المنافذ الحدودية والمفوضية العليا للانتخابات".

وأضاف أن "الضمان يشمل موظفي هذه المؤسسات مع عوائلهم"، مشيراً الى أن "منافذ تقديم الخدمات الصحية لهذه المرحلة تشمل مستشفى ابن سينا التدريبي ودار التمريض الخاص في مدينة الطب ومستشفى الشهيد غازي الحريري الجناح الخاص في مدينة الطب ومستشفى أطفال العلوية ومستشفى العلوية للولادة والكندي التعليمي ومستشفى سعد الوتري للعلوم العصبية ومستشفى ابن الهيثم للعيون ومستشفى ابن البيطار ومدينة الإمامين الكاظمين الطبية ومستشفى الكرخ للولادة اضافة الى العيادات الاستشارية في دار التمريض والمركز الوطني لطب الأسنان والمركز الطبي الاستشاري ومستشفى اليرموك اضافة الى عيادات شعبية سيتم الإعلان عنها في الأسبوع القادم".