رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرقة الموسيقى العربية للتراث تحيي حفلاً 16 نوفمبر

نشر
الأمصار

تقيم دار الأوبرا المصرية حفلاً لـ فرقة الموسيقى العربية للتراث على مسرح معهد الموسيقى العربية، تحت قيادة المايسترو محمد الموجي، يوم الخميس 16 نوفمبر الجاري.

ومن المنتظر، أن يشارك في الحفل 8 من مطربين فرقة الموسيقى العربية للتراث هم: "ياسر سليمان، نهى حافظ، أحمد محسن، عاطف عبد الحميد، محمد شوقي، أنغام مصطفى، رضوى سعيد، أسماء كمال".

فرقة الموسيقى العربية للتراث تأسست بهدف إحياء تراث الموسيقى العربية وتقديم الأشكال التراثية والقوالب الغنائية والموسيقية المختلفة لجمهور ومتذوقى الموسيقى العربية مثل الموشح، القصيدة، الدور، الطقطوقة، المونولوج والألحان المسرحية من خلال مجموعة من أمهر الموسيقيين والأصوات المتميزة من حفظة التراث ذوى الأداء الراقي على المستوى الجماعي والفردي، قدمت الفرقة أولى حفلاتها على مسرح معهد الموسيقى العربية عام 2004 وتوالى بعدها نشاطها الفني وحققت قاعدة جماهيرية كبيرة.

فرقة الموسيقى العربية للتراث

أُسست فرقة الموسيقى العربية للتراث التابعة للمركز الثقافي القومي لإحياء تراث الموسيقى العربية، فالتراث الفني للموسيقى العربية الذي أنتجه عدد من كبار الموسيقيين عبر أجيال متتابعة إنما هو ملك للشعب لا ينبغي له أن يتوارى أو يندثر فهو جزء من تاريخ الشعب وثقافته.

وفي ظل هذا الهدف المحدد تلتزم الفرقة خلال هذه المرحلة بتقديم تراث الموسيقى العربية في أصفى وأنقى صورة ممكنة مع الحرص الكامل على طبيعته اللحنية والإيقاعية الأصيلة مع الالتزام بتحقيق النص الموسيقي "المدونة الموسيقية" والتزام جميع الموسيقيين والمنشدين بالفرقة باحترام هذا النص الموسيقي الموحد. أما الأداء الغنائي فيدخله شيء من التنقيح والتهذيب يتجلى في ظلال الأداء المعبر بما يجسم المعنى ويبعد الملل. وتقدم الفرقة الأشكال التراثية والقوالب الغنائية والموسيقية المختلفة لجمهور ومتذوقي الموسيقى العربية منها "الموشح، القصيدة، الدور، الطقطوقة، المونولوج، والألحان المسرحية.. إلخ"

تضم الفرقة في صفوفها أمهر الموسيقيين والأصوات المتميزة من حفظة التراث ذوي الأداء الراقي على المستوى الجماعي والفردي. قدمت الفرقة أولى حفلاتها على مسرح معهد الموسيقى العربية في 23 أبريل 2004 والتي كانت مواكبة لافتتاح معهد الموسيقى العربية بعد إعادة ترميمه. وتوالت بعدها حفلات الفرقة بشكل دوري منتظم وكانت أولى مشاركاتها بمهرجان الموسيقى العربية في دورته الثالثة عشرة في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر 2004 حيث قدمت الفرقة حفل الافتتاح على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية وعدد من ليالي المهرجان على المسرح ذاته وعلى مسرح دار أوبرا الإسكندرية بمشاركة فنانين من مصر وبعض الدول العربية.