رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعفاء الهادي إدريس من عضوية مجلس السيادة السوداني

نشر
الأمصار

 أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الجمعة، مرسوماً دستورياً قضى بإعفاء الهادي إدريس يحي من منصب عضو مجلس السيادة السوداني.

وجاء قرار الإعفاء على خلفية خلافات بين إدريس وبعض أعضاء مجلس السيادة، حول سير العملية السياسية في السودان.

وكلف البرهان الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالدولة بوضع المرسوم الدستوري موضع التنفيذ.

وكان أعلن نائب قائد قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو، في مقطع فيديو، التحرك للسيطرة على جميع ولايات السودان وجميع مواقع الجيش في البلاد، وفق ما أفادت به وكالة أنباء العالم العربي.

قوات الدعم السريع تعلن التحرك للسيطرة على جميع ولايات السودان

ونشرت قوات الدعم السريع المقطع المصور عبر منصة “إكس” من داخل الفرقة 21 بمدينة زالنجي وسط دارفور.

حميدتي والبرهان

 في وقت سابق، طالب دقلو، من قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان للاستسلام لقواته، التي اتهم الجيش بقصفها جواً في زالنجي وسط دارفور.

كما هاجم دقلو البرهان قائلاً: «لم يتبقَّ لك شيء... لا يوجد جيش يقاتل. أنتم الآن تدافعون في القيادة العامة من داخل البيدروم ويومياً نحن متقدمون وسنتسلمها منكم».

وأعلنت قوات الدعم السريع، أول أمس، الاستيلاء على الفرقة 21، مقر قيادة الجيش في مدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور. وقال دقلو إن قوات الجيش هاجمتها بذخائر من طائرة أنتونوف.

وطالب دقلو البرهان إلى رفع يده عن القوات المسلحة؛ كما دعا من وصفهم بعناصر النظام السابق داخل الجيش إلى الاستسلام لقواته.

ومن جانبه، قال شريف محمد عثمان، القيادي بقوى الحرية والتغيير- المجلس المركزي، أمس، إن المفاوضات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة لوقف الحرب قد تتعقد بسبب سيطرة قوات الدعم السريع على مناطق جديدة في دارفور.

وأضاف عثمان في تصريحات للوكالة: تمدد الحرب وتوسع نطاقها واستيلاء قوات الدعم السريع على مساحات أوسع في ولايات مختلفة في السودان من شأنه أن يعقّد التفاوض.

وأعلنت قوات الدعم السريع، سيطرتها على مقر قيادة الجيش في مدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور، بعد أيام قليلة من سيطرتها على مقر الفرقة 16 في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور، وهي ثانية كبرى المدن السودانية ومركز قيادة الجيش في الولايات الغربية.