رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل| حكومة إثيوبيا تطالب المجتمع الدولي بالضغط على جبهة تيغراي لوقف الحرب

نشر
الأمصار

طالبت حكومة إثيوبيا، المجتمع الدولي بالضغط على جبهة تيغراي لوقف الحرب.

وكان طالب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقا موكنين، في وقت سابق المجتمع الدولي الضغط على جبهة تحرير شعب تيغراي القبول بوقف إطلاق النار والالتزام به لضمان وصول الدعم الدولي الإنساني للمتضررين في الإقليم.

 

وقال الوزير في لقاء تنويري مع سفراء الدول وممثلي المنظمات الدولية في أديس أبابا حول قرار الحكومة اعلان وقف إطلاق من جانب واحد، أن على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود لدفع “الطرف الآخر” للقبول بوقف اطلاق النار ” الإنساني” حسب وصفه.

 

وأخلى الوزير حكومته من مسؤولية ضمان أمن العاملين في توفير الخدمات الأساسية في الاقليم إذا لم يتم اجبار من أسماها بالمجموعة الإرهابية بقبول وقف طلاق النار.

 

وفي هذا الصدد قال الوزير، إن  كل ما تستطيع إثيوبيا فعله هو ضمان وصول المساعدات الانسانية والعاملين إلى حدود إقليم تيغراي بسلام.

 

ودعى موكنين المجتمع الدولي ” للحياد” وتفهم الواقع الميداني في الاقليم، والتحرك لمعالجة المشكلات التي تتفاقم بسبب “التصريحات”.

 

ويذكر أن المتحدث باسم جبهة تحرير شعب تيغراي غيتاشو ردا هدد، بعد سيطرة الجبهة على مقلي عاصمة الإقليم، بمقلاحقة القوات الإرترية والقوات الخاصة التابعة لإقليم أمهرا المتراجعة، حتى استعادة كل شبر من أراضي تيغراي ، ولتصفية الحسابات حسب قوله.