رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء عودة مواطني الولايات المتحدة من غزة

نشر
الأمصار

غادر بعض مواطني الولايات المتحدة الذين كانوا عالقين في غزة منذ السابع من أكتوبر معبر رفح، وذلك بتنسيق من وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن المواطنين الأمريكيين وأجانب آخرين غادروا غزة عبر معبر رفح، فيما ينتظر آخرون تعليمات من إدارة بايدن حول كيفية مغادرة القطاع.

وقدرت الخارجية الأمريكية أن هناك نحو 400 مواطنا أمريكيا لا يزالون في غزة، ورفض ميلر التعليق على الكيفية التي خرج بها الأمريكيون إلى مصر، لكنه قال إنهم سيواصلون تقديم التوجيهات المحددة على مدار الأيام القليلة المقبلة بشأن المكان الذي سيتوجهون إليه والموعد وكيفية إخراجهم.

وأكد ميلر أن السفارة الأمريكية في القاهرة مستعدة لتقديم المساعدة للمواطنين مع دخولهم لمصر.

ونصح ميلر المواطنين الأمريكيين الساعين للمغادرة بمراجعة بريدهم الإلكتروني بشكل منتظم على مدار الأيام القليلة المقبلة، على الرغم من انقطاع الاتصال بالإنترنت.

وقال ميلر إن الحكومة الأمريكية أوضحت أنها تعتقد أن الاتصال بالإنترنت مهم، وأضاف أن الوضع لا يزال مائعا، لكن كان هذا إنجازا مهما وستواصل العمل عليه لضمان أن يتمكن جميع المواطنين الأمريكيين الذين يرغبون في مغادرة غزة بأمان من القيام بذلك.

وكانت صرحت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، "ليندا توماس جرينفيلد"، بأن الإدارة الأمريكية قلقه للغاية إزاء الزيادة الكبيرة في أعمال العنف والقتل ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

ودعت جرينفيلد إسرائيل إلى التحرك لوقف هذه الظاهرة بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، مضيفة "نحن ندين عملية القتل هذه وندعو إسرائيل إلى منع هذه الهجمات".

وفي وقت سابق اليوم، أكد مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الثلاثاء، ترشيح وزير الخزانة السابق جاك لو ليصبح السفير الأمريكي الجديد لدى إسرائيل.

وبلغت حصيلة الأصوات النهائية 53 مقابل 43، مع موافقة العديد من الجمهوريين، بما في ذلك السيناتور ليندسي جراهام وراند بول، على اختيار الرئيس الأمريكي ،جو بايدن، لوزير الخزانة السابق جاك لو، ليصبح السفير الأمريكي الجديد لدى إسرائيل.

وتم التعجيل بتأكيد تعيين لو من خلال مجلس الشيوخ في أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس.