رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيسا الجمهورية والنواب يبحثان تطورات الأوضاع الأمنية بالمنطقة وغزة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث الرئيس العراقي عبداللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الخميس، ثلاثة ملفات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل رئيسَ الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد في مبنى المجلس".

وأوضح، انه "جرى، خلال اللقاء، بحث التعاون والتنسيق المستمر بين مجلس النواب ورئاسة الجمهورية، فضلاً عن مناقشة عدد من القوانين الضرورية وأهمية تشريعها".

وأضاف، ان "اللقاء، تناول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، والوضع في قطاع غزة والأزمة الإنسانية وجهود إيقاف الحرب".

الرئيس العراقي والحكيم يجددان موقفهما الداعم للقضية الفلسطينية

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، اليوم الأحد، على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

وذكر السيد الحكيم في تغريدة: أننا "استقبلنا رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، وتباحثنا في تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة وكيفية الحفاظ على الاستقرار المتحقق وتحويله إلى استقرار دائم".

وأضاف أننا "جددنا موقفنا الداعم للقضية الفلسطينية، ودعونا مع فخامته المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لإيقاف المجازر والسماح الفوري بدخول المساعدات وإنهاء حالة ازدواجية المعايير".

وتابع الحكيم أنه "تم التأكيد على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد لما لها من تأثير على استعادة اللامركزية في النظام السياسي وتوزيع الإمكانات بين المدن بصورة عادلة، ودعونا إلى التنافس على أساس البرامج الخدمية والابتعاد عن حالة التدافع والتسقيط، شددنا على اعتماد الحوار لحل المشاكل العالقة بين المركز والإقليم، وبيّنا أن الدستور أخذ بعين الاعتبار مصالح الجميع في إطار المصلحة الوطنية العامة".

العراق.. الحكيم: عمليات المقاومة الفلسطينية رد فعل طبيعي على ممارسات الاحتلال

أكد رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق، السيد عمار الحكيم، عمليات للمقاومة الفلسطينية ما هو إلا رد فعل طبيعي على ممارسات جنود الكيان الصهيوني، مطالباً المجتمع الدولي بوضع حد لسياسة الكيان في فلسطين.

وقال الحكيم، في بيان: "نتابع التطورات الميدانية المتسارعة في الأراضي المحتلة وقيام مجموعة من المقاومين الفلسطينيين بعمليات في عمق الكيان الغاصب".

وأكد أن "حق الدفاع عن النفس والأرض والمقدسات أمر شرّعته جميع الأديان السماوية والقوانين الإنسانية والمواثيق الدولية".

وأشار الحكيم، إلى أن "ما يحصل من عمليات للمقاومة الفلسطينية ما هو إلا رد فعل طبيعي على ممارسات جنود الكيان الصهيوني وآلته العسكرية التي تواصل يوميا مجازر مؤسفة ومروعة ضد أبناء شعبنا الفلسطيني المظلوم، من قتل وانتهاك حرمات وقضم للأراضي وتجريف للممتلكات والمزارع ومصادرة للكرامة واستخفاف بقدسية المسجد الأقصى المبارك والتضييق على المصلين فيه من الديانتين الإسلامية والمسيحية وفرض الاستفراد فيه عبر طقوس تلمودية استفزازية وغيرها من التصرفات المنافية للأعراف والمواثيق الإنسانية والدولية".

وحمل الحكيم، الكيان الصهيوني، "مسؤولية سلوكياته التي ضاق شعبنا الفلسطيني في الداخل المحاصر بها ذرعا وطفح كيل صبره وثار على واقع مر مفروض عليه بالقهر والحديد والنار".

وطالب المجتمع الدولي، بـ"وضع حد لسياسة الكيان في فلسطين والحد من الظلم والإجحاف الذي يتعرض له شعبنا المظلوم وقضيته العادلة".