رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن والإمارات يوقعان مذكرات تفاهم بـ6 مليارات دولار

نشر
الأمصار

أعلنت دولة الإمارات والمملكة الأردنية، توقيعهما مذكرات تفاهم قيمتها ستة مليارات دولار تشمل مشروعات استثمارية وتنموية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

 

 

جاء توقيع مذكرات التفاهم على هامش زيارة الملك عبدالله بن الحسين إلى أبوظبي، حيث ناقش مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، وكذلك تطورات الأوضاع في غزة.

 

وبحسب ما ذكرته وكالة "وام"، فإن مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها تشمل: مذكرة تفاهم في مجالات الاستثمارات، ومذكرة بين شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق الاستثمار الأردني، بجانب مذكرة أخرى بشأن منحة حكومة دولة الإمارات لتمويل المشاريع التنموية في الأردن.

 

الأردن وقطر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة


دعا ملك الأردن الملك عبد الله الثاني، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، الأربعاء، المجتمع الدولي إلى القيام بواجبه والضغط للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وحذر الملك عبد الله الثاني من اتساع دائرة العنف إلى مناطق أخرى بالإقليم، مشددا على أهمية التواصل مع المجتمع الدولي، والتأكيد أن الحل العسكري أو الأمني للقضية الفلسطينية لن ينجح، وأن المطلوب هو حل سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وأكد الزعيمان، خلال لقائهما في قصر لوسيل بالدوحة، على ضرورة نيل الأشقاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة، وقيام دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

كما أكدا على ضرورة حماية المدنيين والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية دون انقطاع إلى غزة، وإدامة التنسيق والتشاور بين البلدين في ضوء المستجدات المتسارعة. وجدد التأكيد على رفض الأردن لمحاولات التهجير القسري لسكان قطاع غزة أو نزوحهم.

وأشاد الملك عبد الله الثاني بمواقف دولة قطر تجاه الأهل في فلسطين، وجهودها بقيادة الشيخ تميم في التنسيق مع الأشقاء العرب ومختلف الأطراف من أجل العمل على وقف الحرب والوصول إلى تهدئة.

 

وفي وقت سابق، أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، استدعاء السفير الأردني في إسرائيل إلى عمان فوراً، احتجاجا على الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة.

وقال الصفدي في بيان، إن هذه الحرب "تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتحمل احتمالات خطرة لتوسعها، ما سيهدد أمن المنطقة كلها والأمن والسلم الدوليين".