رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق..التعليم: استمرار إطلاق استمارة الاعتراضات الإلكترونية إلى الاثنين المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعراق، إطلاق استمارة الاعتراضات الإلكترونية واستمرارها إلى الاثنين المقبل.

 

وذكر بيان للوزارة، أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعراق تعلن إطلاق الاستمارة الإلكترونية لاستقبال الاعتراضات التي تشمل بعضاً من فئات الطلبة في القبول المركزي للسنة الدراسية 2024/2023 للقناتين العامة وذوي الشهداء".

وأضاف، ان "دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة حددت المشمولين بالتقديم الى الاستمارة الإلكترونية وهم كل من الطلبة الذين لم يقدموا على استمارة القبول المركزي أو الذين لم يظهر لهم قبول فضلا عن الطلبة ممن معدلاتهم (75% فأعلى) وظهر قبولهم في المعاهد والطلبة من مواليد (1993) صعوداً الحاصلين على معدل (90% فأعلى) ولم يقدموا الى القبول المركزي".

 

وأشار إلى أن "بوابة الدراسات (www.dirasat-gate.org) تستمر باستقبال الاعتراضات الى غاية انتهاء الدوام الرسمي من يوم الاثنين المقبل الموافق 2023/11/6 ويتاح للطالب التقديم إلى عشرة خيارات على وفق الحدود الدنيا المعلنة".

وفي وقت سابق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نعيم العبودي، اليوم السبت، أن الوزارة نجحت في إرساء بيئة الانفتاح على المساحات الأكاديمية العالمية، وذلك من خلال سلسلة من المشاريع والمبادرات التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعات العراقية والجامعات العالمية.

 

وقال العبودي في كلمة له خلال افتتاح معرض ومؤتمر العراق للتعليم 2023، إن الوزارة اتخذت قرارا بأن تحمل الجامعات العراقية الهوية غير النمطية، التي تكتسب من المسار الدولي تفاعلا وحضورا وتنافسا.

وأشار العبودي إلى أبرز المشاريع التي نفذتها الوزارة في هذا الإطار، ومنها التحول التعليمي غير المسبوق إلى مسار بولونيا، والذي جرى تنفيذه من خلال الشراكة والتعاون مع اليونسكو في الجامعات التقنية، والمشروع الريادي "ادرس في العراق"، الذي سجل فيه أكثر من ثلاثة آلاف طالب دولي للدراسة في الجامعات العراقية.

وأضاف العبودي أن الوزارة وضعت نُصب اهتمامها جودة المخرجات الجامعية والارتقاء بالنشر العلمي الرصين، مؤكدا أن المضي باتجاه متطلبات الجودة واعتماد أسس الحوكمة الإلكترونية يمثل مرتكزا لدى الوزارة من أجل تحقيق أعلى معدلات الإنجاز الرصين للتشكيلات الجامعية.

وتابع العبودي أن فعاليات افتتاح المعرض تضمنت عددا من الكلمات الرسمية لرئاسة لجنة التعليم العالي النيابية وممثلي المؤسسات الدولية والشركات، التي أعربت عن تقديرها العالي للتفاعل الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في مجالات التوظيف والاشتغال العلمي.

وأجرى العبودي جولة في أروقة المعرض الذي ضم أجنحة لجامعات عراقية حكومية وأهلية وعربية وأجنبية وشركات تكنولوجيا وتعليم وعددا من المنظمات.