رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: أوكرانيا تقف وراء أعمال مناهضة لإسرائيل في روسيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن أوكرانيا وحلفاءها الغربيين بتدبير أعمال شغب مناهضة لإسرائيل وقعت مساء الأحد في مطار محج قلعة في داغستان ذات الغالبية المسلمة، داعيًا أجهزته الأمنية إلى اتّخاذ تدابير "حازمة".

 

 

وجاء في تصريح متلفز للرئيس الروسي: "أحداث محج قلعة في الليلة الماضية تم التحريض عليها أيضا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصًا من أوكرانيا، بواسطة عناصر أجهزة خاصة غربية".

 

واتّهم بوتين الأوكرانيين بأنهم "يسعون تحت قيادة رعاتهم الغربيين للتسبب بمجازر في روسيا"، حسبما نقلت "فرانس برس".

 

بوتين: تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يؤثر على روسيا


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موقف روسيا بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي، والتي تنص على إنشاء دولتين مستقلتين ذات سيادة، منبهًا إلى أن تفاقم هذا الصراع، يؤثر أيضًا على روسيا.

وأضاف بوتين - خلال اجتماعه مع ممثلي الطوائف الدينية في روسيا مساء الأربعاء - أن بعض القوى تحاول جر الدول إلى الصراع بالشرق الأوسط، مضيفًا "نرى محاولات من بعض القوى لإثارة مزيد من التصعيد، وجر أكبر عدد ممكن من الدول والشعوب الأخرى إلى الصراع، واستغلالها لمصالحها الأنانية، لإطلاق موجة حقيقية من الفوضى والكراهية المتبادلة ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن أبعد من ذلك".

 

وزير الدفاع الروسي يُطلق تصريحات نارية في منتدى شيانغشان الأمني بالصين


صرح وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" بأن الغرب يستخدم أوكرانيا أداة في محاولة منه لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، بعد أن اتخذت موسكو إجراءات منعت توسع "الناتو" شرقًا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الإثنين.

وقال خلال مشاركته في منتدى شيانغشان الأمني في بكين: "واصل البيت الأبيض متجاهلا حقوق روسيا المشروعة في ضمان أمنها، توسيع حلف شمال الأطلسي نحو الشرق، ووجدنا أنفسنا مجبرين على اتخاذ تدابير مضادة لهذه الخطوات العدائية".

وأضاف: "ردا على ذلك اتخذ الغرب علنا مسارا نحو إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في الحرب الهجينة التي اندلعت ضدنا، وتم اختيار أوكرانيا بشكل خبيث لتكون أداة لذلك".

وأكد شويغو أن الولايات المتحدة عكفت خلال السنوات الماضية على تقويض وتدمير أسس الأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي، بما في ذلك نظام اتفاقيات الحد من التسلح.

وتابع: "الدول التي تعارض الدكتاتورية الاستعمارية الغربية الجديدة وتدافع عن مبادئ المساواة، واللامركزية والأمن غير القابل للتجزئة تتعرض لضغوط شديدة، اقتصاديا وسياسيا".

كما أكد أن نهج الدول الغربية الرامي إلى تصعيد الصراع مع روسيا، يهدد بنشوب نزاع عسكري مباشر بين القوى النووية وهو أمر محفوف بعواقب كارثية.

وأردف أنه خلال الهجوم المضاد الذي شنته قوات كييف الصيف الماضي، خسرت أوكرانيا أكثر من 90 ألف عسكري بين قتيل وجريح، دون تحقيق نجاحات على أرض المعركة، وأن روسيا مستعدة لمناقشة حل الأزمة في أوكرانيا بعد انتهاء النزاع.