رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية تتلقى طلبًا من فلسطين والسعودية لعقد قمة عربية طارئة

نشر
الأمصار

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنها تلقت طلبا رسميا من كل من دولة فلسطين والمملكة العربية السعودية لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة برىاسة المملكة العربية السعودية التى ترأس الدورة الحالية (32)، فى العاصمة السعودية الرياض يوم 11 نوفمبر المقبل.


وأشارت مصادر إعلامية ان الجامعة العربية تلقت اليوم طلبا رسميا من فلسطين والمملكة لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري، مشيرا إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قامت بتعميم المذكرات الفلسطينية والسعودية على الدول العربية الاعضاء.
وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب قد عقد دورة غير عادية بمقر الأمانة العامة يوم 11 أكتوبر الجاري. 

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية في السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الأحد خلال اتصال هاتفي، مع وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الاتحادية في بلجيكا، حاجة لحبيب، آخر التطورات الخطيرة في قطاع غزة ومحيطها، بالإضافة إلى مناقشة أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف إطلاق النار بشكلٍ فوري بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين، ووقف تفاقم الأزمة الإنسانية، وإيجاد حلٍ عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وثمن الأمير فيصل، خلال الاتصال، وفقا لوكالة أنباء السعودية (واس)، تصويت بلجيكا على قرار الأمم المتحدة الصادر يوم الجمعة الماضية الذي يهدف إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإقامة هدنة إنسانية عاجلة في قطاع غزة المحاصر، مع الالتزام بالقوانين والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الإيراني التطورات في غزة

تلقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، اليوم، اتصالاً هاتفياً، من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وذلك لبحث آخر التطورات في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الجانبين ناقشا خلال الاتصال، تطورات الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة ومحيطها، وأهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف لإطلاق النار وحماية المدنيين في ظل تصاعد وتيرة العمليات العسكرية.

كما جرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وزير الدفاع السعودي يطير إلى الولايات المتحدة قريبًا 

ونشر موقع "Axios" الأمريكي، تقريرًا حول زيارة مُتوقعة لوزير الدفاع السعودي، "خالد بن سلمان"، إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في إدارة بايدن، حسبما أفادت ثلاثة مصادر مطلعة على الرحلة للموقع.

وقالت المصادر للموقع الأمريكي، إن الزيارة كانت مقررة منذ فترة طويلة، لكنها ستتم بعد أيام فقط من توسيع إسرائيل لعمليتها البرية في غزة وهو هجوم أدانته الرياض يوم السبت.