رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة إنفاذ هدنة إنسانية فورية في غزة

نشر
وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة إنفاذ هدنة إنسانية فورية في غزة، مشيرا إلى مخاطر توسيع إسرائيل لعملياتها البرية فى القطاع.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذى تلقاه وزير الخارجية، اليوم الاثنين، من جان ليبافسكي وزير خارجية التشيك حول التصعيد في غزة.

وقال السفير أحمد ابو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، عبر حسابه على منصة "إكس" "توتير سابقا" - "إن الوزير شكري أكد ضرورة إنفاذ هدنة إنسانية فورية، وأشار إلى مخاطر توسيع إسرائيل لعملياتها البرية في القطاع، وضرورة تكاتف الجهود الدولية لضمان النفاذ المستدام للمساعدات للتخفيف عن الأشقاء الفلسطينيين".

غزة تناشد السلطات المصرية بفتح المعبر واستقبال الجرحى والمرضى 

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أنه يطالب كافة الجهات الدولية بتفعيل القانون الدولي لحماية المنشآت الصحية، وذلك على خلفية استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدد من المنشآت الصحية وعربات الإسعاف.

وناشد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، السلطات المصرية بضرورة فتح معبر رفح البري وإدخال المساعدات الطبية والإغاثية بشكل طبيعي، كما أنه يناشد الدولة المصرية بخروج الجرحى والمرضى من غزة بشكل عاجل قبل حدوث كارثة صحية في غزة.

ونوه بأن طواقم الإسعاف غير قادرة على التعامل مع الوضع الحالي، مؤكدًا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أخرجت 25 مستشفى عن الخدمة في قطاع غزة واستهداف 25 سيارة إسعاف، مناشدًا طلاب الطب في غزة والمتقاعدين من الانضمام إلى الأطقم الطبية في غزة.

وارتفعت إحصائية عدد القتلى من الفلسطينيين في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المستمر إلى 8306 من بينهم 3457 طفلًا و2136 امرأة، وذلك حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة.

وأوضح متحدث الصحة في غزة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعمد انهيار المنظومة الصحية وشن خدمات المستشفيات وعربات الإسعاف حتى لا تكون قادرة على القيام بمهامه من إغاثة المصابين.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.