رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منذ 50 عامًا.. تركيا تفتتح أول فرع لبنك أجنبي في الصومال

نشر
الصومال
الصومال

افتتح بنك زراعات كاتيليم التركي فرعا له في الصومال، ليصبح بذلك أول بنك دولي يعمل في هذا البلد الواقع في شرق إفريقيا منذ أكثر من خمسة عقود، حسبما أعلن البنك المركزي الصومالي أمس الأحد.

وأشار البنك المركزي الصومالي، إلى أن تشغيل أول بنك أجنبي في الصومال سيعزز القطاع المالي في البلاد من خلال زيادة الفرص الاقتصادية والأعمال التجارية بين البلاد وشركائها التجاريين.

وذكر البنك المركزي الصومالي في بيان صدر في مقديشو أن "الفرع الجديد لبنك زراعات كاتيليم في الصومال من المتوقع أن يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية للشركات، والمؤسسات الدولية، وشركاء التنمية".

وقد منح البنك المركزي الصومالي في يوليو 2022 رخصتي تشغيل إلى بنكين دوليين زراعات كاتيليم وبنك مصر بعد عملية واسعة النطاق لتقديم الطلبات.

بنك زراعات كاتيليم التركي

تجدر الإشارة إلى أن زراعات كاتيليم هو بنك مشاركة مملوك للدولة، وعضو في مجموعة مالية التي تعمل في 20 دولة مختلفة ولها 15 شركة تابعة و27 فرعا في الخارج.

من جانبه قال عبدالرحمن محمد عبدالله، محافظ البنك المركزي الصومالي، "يسرنا أن نرى تشغيل فرع لبنك زراعات كاتيليم في مقديشو، فذلك دليل على نجاح إصلاحات القطاع المالي في الصومال، ومواصلة تعزيز الفرص أمام الاستثمار والتنمية".

وذكر أن البنك المركزي الصومالي ملتزم بتعزيز النمو الاقتصادي الشامل في الصومال وبناء نظام مالي قوي ومستقر، مضيفا "نتوقع أن يضيف البنك الجديد قيمة إلى تنمية القطاع المالي في الصومال ويسهم في نمو اقتصادنا".

الصومال والاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون الثنائي

وقد بحث رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، مع سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الصومال كارين جوهانسون، تعزيز التعاون والعلاقات بين الصومال والاتحاد الأوروبي.

وأعرب بري، عن شكره للاتحاد الأوروبي لدعمه الصومال في مجالات الأمن والاستقرار وتطوير الخدمات الاجتماعية والنمو الاقتصادي.

بدورها، قالت السفيرة كارين إن الاتحاد الأوروبي سيلعب دورًا مهمًا في برنامج تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة من قبضة الميليشيات الإرهابية.

رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري

الصومال.. مصرع 4 من عناصر حركة الشباب الإرهابية

وأعلنت قوات الجيش الصومالي، تنفيذ عملية ضد مقاتلي حركة الشباب الإرهابية بالقرب من منطقة "تيغلو" في إقليم بكول بولاية جنوب الغرب.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن مسؤولين عسكريين قولهم، إن العملية التي استهدفت تجمعاً لعناصر حركة "الشباب" أسفرت عن مقتل 4 من قادة الحركة وإصابة 9 مسلحين آخرين.