رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الحكومة تُعلن سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء في البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت "الحكومة المصرية"، سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء في البلاد، بعد أن أصبحت تزيد عن الساعة في بعض المناطق، وسط تساؤلات لدى بعض المواطنين، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري المستشار سامح الخشن، إن زيادة فترة انقطاع الكهرباء التي بدأت اعتبارا من يوم أمس، جاءت نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة عن مثيلاتها في نفس الفترة من العام السابق، والذي أدى بدوره إلى زيادة استهلاك الكهرباء كثيرا مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة ( الرياح – الشمسية – المائية) فى نفس الفترة عن العام السابق، وهو الأمر الذي نتج عنه التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، بالمقارنة بالاستهلاك الذي شهدته نفس الفترة من العام السابق.

وأضاف الخشن أن الزيادة في استهلاك الكهرباء من الغاز تزامنت مع انخفاض كميات الغاز الموردة من خارج مصر من 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى صفر.

وتابع المتحدث الرسمي "حرصا على استمرار تشغيل شبكة الكهرباء بشكل آمن، تم تخفيض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية، وبعدها ستعود الأمور كما كانت".

وزير الكهرباء المصري: نجحنا في خفض استهلاك الوقود بنسبة 20%

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، أن الوزارة نجحت فى خفض استهلاك الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء خلال عام 2023 بنسبة بلغت 20%، حيث إن كمية الوقود التى كانت تستخدم لإنتاج الكيلو وات ساعة 214 كيلو جرام عام 2015، و بلغ متوسط الوقود المستخدم حاليا لإنتاج الكيلو وات ساعة 172 كيلو جرام لكل كيلو وات ساعة.

وأضاف شاكر خلال موتمر "الطاقة الخضراء استثمار المستقبل" أن وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة من تحقيق تشغيل اقتصادى لمحطات إنتاج الكهرباء بالاعتماد على محطات لتوليد الكهرباء عالية الكفاءة ممثلة فى محطات سيمنس العملاقة ببنى سويف و البرلس و العاصمة الأدارية بقدرة 14 الف 400 ميجا وات.

وأوضح وزير الكهرباء أن هذا الوفر فى الوقود نتيجة رفع كفاءة المحطات القديمة و انشاء محطات جديدة بأعلى المعايير الدولية أهمها محطات سيمنس العملاقة الثلاثة ببنى سويف و البرلس و العاصمة الإدارية الجديدة.

وعن أبرز خطوات تقليل استهلاك الوقود في السيارات: -

١- الاهتمام الدائم بغلق نوافذ السيارة الخلفيه للسياره أثناء القيادة، لأنها تقوم بتعبئة الهواء داخل السيارة فتقوم بزيادة استهلاك البنزين.

٢- الحفاظ على مقاس الهواء داخل الاطارات الأربع للسيارة على حسب نوع السيارة فإن كان ناقص عن المعدل المسموح به يقوم بعمل ثقل في الوزن مما يؤدي إلى استهلاك الوقود عن المعدل الطبيعي.

٣- عمل صيانة ٥٠ آلاف كيلومتر وهي عبارة عن تغير زيت «الفتيس» وتغيير فلاتر الهواء وتغير فلاتر البنزين الذي بدوره تخفف الضغط على الموتور فيتم تقليل استهلاك الوقود للسيارة.

٤- الكثير من مالكي السيارات يقوم بعمل تغيير الجنط الأساسي للسيارة وتركيب جنط أكبر أو مايسمي رياضي وهو ليس الجنط الأساسي للسيارة ولكنه يعد من الأشياء الترفيهية، فيعمل على هلك أو عطل في العفشة، ويعمل على ثقل وزن السيارة فتستهلك وقود أكثر بسب الضغط على محرك الموتور الخاص بالسيارة.

٥- ضروري عمل صيانة ٨٠ آلاف كيلومتر،لاهميتها في تغيير «البيجيوهات» الخاصة بالموتور، وهي عامل أساسي في استهلاك الوقود للسيارة، إذ أكد أحد مهندسي السيارات بتغيرها في موعدها للحافظ على استهلاك الوقود.

مصر.. الكهرباء تُعلن موعد دخول أول مفاعل الخدمة في محطة الضبعة النووية

أعلن وزير الكهرباء المصري "محمد شاكر"، موعد دخول أول مفاعل الخدمة في محطة الضبعة النووية التي تُساعد روسيا في بنائها، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.