رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار رئيس الوزراء العراقي يؤكد خفض انبعاثات غازي الميثان والكربون

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء العراقي

أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي علي اللامي، اليوم الأحد، أنه يتم العمل في العراق على خفض انبعاثات غازي الميثان بنحو 30٪ والكربون بنحو 37 طنا سنويا ضمن خطة عمل تمتد إلى عام 2030، وجاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر اليوم العالمي للعمل المناخي الذي أقامته بعثة الاتحاد الأوروبي تحت عنوان العراق والتغير المناخي.

كلمة رئيس مجلس الوزراء العراقي اليوم 

وأوضح مستشار رئيس مجلس وزراء العراق، أن هناك تقدماً كبيراً في إطار مساعي العراق في تطبيق وثيقة المساهمة الوطنية للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بينها ما يتعلق بمجال توليد الكهرباء تضمن تخصيص تريليون دينار من البنك المركزي العراقي لدعم مشاريع التحول نحو الطاقة الشمسية الصديقة للبيئة وايضاً تضمن قانون الموازنة تخصيص مبالغ لدعم إقامة هكذا مشاريع، منوهًا بأن هنالك خططا لدى وزارة النفط لإقامة استثمارات في مجال الطاقة المتجددة يتم من خلالها العمل على إقامة مشاريع لإنتاج الكهرباء.

وأشار إلى انه يتم تخصص من هذه المشارع لإنتاج الكهرباء جزء لإنتاج النتروجين الأخضر فضلا عن توقيع ستة عقود لاستثمار الغاز المصاحب وهذه كلها ستقلل الانبعاثات بنحو كبير وأيضا هنالك مشروع لزراعة 5 ملايين شجرة ومعالجة المياه الثقيلة، مؤكدًا أن هناك تحولاً نحو دعم هذه التوجهات بالتشريعات القانونية عبر مشروع قانون الطاقات المتجددة والذي أرسلته الحكومة الى مجلس النواب وكذلك على مستوى وزارة الكهرباء هنالك تحول تنفذ على أساسه مشاريع توليد الطاقة الكهربائية عبر الوحدات الحرارية.
ونوه بأن دولة العراق تقدم على كثير من دول الجوار وأطلق مشاريع سندات الكربون وصدر قرار مجلس الوزراء بقيام وزارتي النفط والبيئة بالتعاقد لاستثمار سندات الكاربون والآن جرت مناقصة لاستثمار أحد الحقول.

وفي سياق أخر، أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط في العراق، حيان عبد الغني، اليوم الأحد، تفعيل  ثلاثة عقود مع شركة الهلال الاماراتية ضمن جولة التراخيص الخامسة  لاستثمار الغاز بكمية تبلغ "400  "مليون قدم مكعب قياسي من حقول (خشم الاحمر ، كلابات ، خضر الماي).

وذكرت الوزارة في بيان، أن "ذلك جاء خلال التوقيع على تفعيل العقود للحقول والمواقع المذكورة ، مؤكداً الاتفاق مع الهلال الاماراتية  على إتمام عملية التطوير والاستثمار خلال مدة إنجاز معجلة أمدها سنة ونصف.

وقال  عبدالغني: إن "الحكومة والوزارة حريصتان على زيادة معدلات استثمار الغاز من خلال تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولة التراخيص الخامسة التي تم توقيع عقودها مع الشركات الفائزة بالتأهيل في شباط الماضي 2023 "، مشيرا الى "أهمية استخدام الغاز المستثمر في توليد الطاقة الكهربائية".

وأضاف، أن "تفعيل هذه العقود سيمنع حرق الغاز وسوف يتم استخدام الغاز المستثمر في توليد الطاقة الكهربائية من خلال محطات توليد متنقلة في مواقع الحقول بهدف رفد الشبكة الوطنية بكميات جيدة من الغاز المستثمر".