رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ما هي القواعد العسكرية الإسرائيلية التي هاجمتها المقاومة في عملية طوفان الأقصى

نشر
الأمصار

كان لعملية طوفان الأقصى أثر كبير في تغيير خطط وتكتيكات الحرب بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، حيث نجحت المقاومة الفلسطينية لأول مرة في التوغل داخل أرض العدو واحتلال العديد من الأماكن، بالإضافة إلى استهداف واختراق عدد من الأهداف والقواعد العسكرية.

 

قاعدة زيكيم البحرية

كانت القاعدة الأهم التي دارت بها معارك بين المقاومة وجيش الاحتلال خلال عملية طوفان الأقصى  هي قاعدة زيكيم البحرية، وتوجد بالقرب من مدينة عسقلان ومستوطنة زيكيم، وهي قاعدة تتبع للقوات البحرية، قد هاجمتها حركة حماس يوم 7 أكتوبر، وفي صباح يوم 8 أكتوبر، استشهد 5 مسلحين من حماس علي يد الأسطول الإسرائيلي بعد نجاحهم في التسلل من البحر إلى شاطئ زيكيم.

 

 

 

وتوالت المعارك خلال الأيام التالية في عملية طوفان الأقصى  في 10 أكتوبر، تمكنت قوة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي من الكتيبة 52 من اللواء 401، بالتعاون مع قوة من وحدة ماجلان، من التعرف على أربعة عناصر للمقاومة على شاطئ زيكيم، ويوم 11 أكتوبر، قتل الاحتلال  8 عناصر من حماس بالصواريخ، وفي يوم 12 أكتوبر، قتل 13 عنصرا على الأقل في زيكيم، وفي 24 أكتوبر قتل ما لا يقل عن 10 عناصر آخرين حاولوا الوصول إلى شاطئ زيكيم.

 

لواء غزة

كان من أبرز الأماكن التي سيطرت عليها المقاومة في يوم 7 أكتوبرخلال عملية طوفان الأقصى  هو لواء غزة، أو لواء قطيف (اللواء 6643)، ويسمى أيضًا اللواء الجنوبي في قطاع غزة، ويعد المسئول عن أمن المستوطنات في منطقة أشكول، الجزء الشمالي من خط الحدود بين إسرائيل ومصر، والسياج المحيط بين إسرائيل وقطاع غزة.. وحتى تنفيذ خطة فك الارتباط، كان اللواء أيضًا مسئولًا عن أمن معظم مستوطنات غوش قطيف.

أنشئ اللواء بعد احتلال قطاع غزة في حرب 1967، تم إنشاء اللواء تحت جناح خان يونس، وكان مقره في مدينة خان يونس، ولكن مع اندلاع الانتفاضة الأولى تم تغيير تسمية المنطقة وأصبحت فرقة إقليمية وكان قائدها الأول يتسحاق أبرخان. 

تغير مكان اللواء مرة أخرى مع توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993، حيث غادرت قيادة اللواء المدينة وانتقلت إلى معسكر نوريا بالقرب من نيفي دكاليم، وبعد انسحاب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005، انتقل مقر اللواء إلى  كيرم شالوم، وحاليا يقع مقر الفرقة في معسكر الفرقة بالقرب من مستوطنة رائيم.

 

قاعدة حتسريم الجوية

تعد آخر الأهداف التي وصلت لها المقاومة أثناء عملية طوفان الأقصى  هي قاعدة حتسريم، وهي  قاعدة جوية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تقع في منطقة مدينة بئر السبع.

تم بناء القاعدة في الستينيات وافتتحت في 3 أكتوبر 1966 باسم "الجناح 6"، وكانت أول قاعدة جوية تم بناؤها من الألف إلى الياء كقاعدة جديدة لسلاح الجو الإسرائيلي، وليس على أساس قاعدة موجودة لسلاح الجو الملكي البريطاني، وذلك بأمر من قائد سلاح الجو عيزر وايزمان، وقام بتصميمها المهندس المعماري يتسحاق مور، وكان قائدها الأول جو ألون.

وفي عام 1968 استقبلت القاعدة مدرسة الطيران التي انتقلت من قاعدة تل نوف، في 4 يونيو 1991، انتقل السرب 69 "المطارق"، الذي كان يشغل طائرات إف-4 فانتوم في ذلك الوقت، وفي 19 يناير 1998 استقبل أولت طائرة من  طراز إف-15("الرعد") تابعة للقوات الجوية.

واستطاعت المقاومة  تكبيد قوات الاحتلال خسائر فادحة وسيطرت علي اليات عسكرية وعتاد عسكري ودمرت دبابات من طراز ميركافا التي تتغني بها قوات الاحتلال وتتحدث عن مهاراتها القتالية.