رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: مقتل شخص وإصابة 3 آخرين إثر انفجارات في مدينة السمارة

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات المحلية بإقليم السمارة جنوب المغرب، أن أربعة انفجارات وقعت  اليوم الأحد بمدينة السمارة، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين، أثنان منهم في حالة خطيرة.

وأوضحت السلطات المحلية بمدينة السمارة، في بيان اليوم الأحد - أن الانفجارات وقعت في حي لازاب "ZAP" وحي السلام والحي الصناعي (انفجاران)، مضيفا أن المصابين بجروح خطيرة تلقوا الإسعافات الأولية قبل نقلهم إلى المستشفى بمدينة العيون.

وأضاف البيان، بأن الشخص الثالث، الذي أصيب بجروح طفيفة، تمكن من العودة إلى منزله بعد تلقي الإسعافات الأولية في مكان الحادث، مشيرا إلى تسجيل أضرار مادية على مستوى منزلين .

وتوجهت السلطات المحلية الأمنية والوقاية المدنية إلى مكان الانفجارات فور تلقى البلاغ..

خارجية إسرائيل: خريطة المغرب مبتورة من الصحراء قديمة واعترافنا بـ"مغربية الصحراء" ثابت

وفي وقت سابق، علقت دولة الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية ظهور خريطة للمغرب مبتورة من الصحراء بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال استقباله نظيرته الإيطالية جورجا ميلوني في وقت سابق.

الخارجية الإسرائيل تعلق على خريطة المغرب 

ونفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، وجود أي تغيير في الموقف الرسمي لتل أبيب بشأن اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، مشددة على أنه لا تغيير في الموقف الإسرائيلي حول السيادة المغربية على كامل أراضيها.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إلى أنه لا تغيير في موقف إسرائيل حول سيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها، مشددا على أن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء تم توضيحه بشكل رسمي في إعلان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشكل لا يقبل الشك، "لا مكان للشكوك حول هذه المسألة".

وأشارت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن خريطة المغرب التي ظهرت في مكتب نتنياهو، دون صحرائه، هي خريطة قديمة لا تعكس مطلقا موقفنا الواضح تجاه هذه القضية، وجاء ذلك في تصريح لجريدة "هسبريس" الإلكترونية المغربية. 

وانتشرت الصورة التي أظهرت خريطة المملكة المغربية منقوصة من الصحراء، على مواقع التواصل الاجتماعي وكشفت عن استياء المغاربة الذين اعتبروا ذلك "استفزازا وابتزازا تمارسه إسرائيل".

قال ليؤور بن دور، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إن “تل أبيب لم تقم بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، وإنما قامت بإجراءات متعلقة بظروف مؤقتة”.

وأضاف بن دور، في تصريح لجريدة هسبريس المغربية، أن “إسرائيل تؤكد لجميع المغاربة أن العلاقات بين تل أبيب والرباط مبنية على أسس قوية ومتينة، ولن تسمح لأي طرف كان أن يمس بها”.