رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخاجية المصري: التعاون بين الدول في أحواض الأنهار يضمن الحق بالمياه

نشر
سامح شكري
سامح شكري

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن مصر أخذت على عاتقها خلال رئاستها لمؤتمر المناخ "Cop27" إدراج قضايا المياه خلال الفعاليات، فضلا عن إنشاء صندوق للتعامل مع الخسائر والأضرار في الدول النامية، مشيرا إلى الظواهر الجوية المتطرفة، وهو ما أضر بالقطاع الزراعي.

وأضاف وزير الخارجية المصري، فى كلمته خلال فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، والذي يعقد هذا العام تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه تم أيضا خلال فعاليات "Cop27" أهمية السعي نحو إطلاق برنامج أممي للدول ذات الندرة المائية، اتساقا مع أسبوع القاهرة للمياه، لافتا إلى أن هذه التحركات جاءت استكمالا لجهود مصر في مجال المياه للدفع بضرورة تطوير التعاون في هذا القطاع الهام.

وتابع شكري، أن مصر تولي اهتماما كبيرا في مجال المياه، حيث انخرطت مصر في إصدار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بالمياه لتحقيق رؤية واضحة حول أجندة المياه في الفترة المقبلة، ووضع استراتيجية أممية.

وأوضح وزير الخارجية المصري، أن مصر تؤمن بأن وجود تعاون بين الدول المشتركة في أحواض الأنهار يضمن حق الإنسان في المياه، مشيرا إلى الحالة المائية التي تعاني مصر منها واعتمادها شبه المطلق على المياه العابرة للحدود وهي مياه النيل، فبرغم سجل مصر في إعادة استغلال المياه، إلا أنها تعاني 55 % نقصا في المياه.

وأشار شكري إلى أن تكريس التعاون في مجال المياه العابرة للحدود ضرورة قصوى، فيمكن تحقيق التعاون بين الدول فقط إذا تم الالتزام بالممارسات، موضحا أن مصر تؤمن بأن تبني هذا النهج يمكن الجميع من إقامة المشروعات دون إضرار لمصالح أي طرف ليعم الرخاء والاستقرار.

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، العملية العسكرية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقصف الإسرائيلي المستمر على المدنيين في غزة.

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المصري ونظيره السعودي

وجاء ذلك خلال اتصالا هاتفيا تلقاه وزير الخارجية المصري سامح شكري، وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، حسبما أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر منصة "إكس".

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصري، أن الوزيران ناقشا مخاطر توسيع العمليات العسكرية في غزة، وضرورة إقرار هدنة إنسانية فورية وحماية المدنيين، وإنفاذ المساعدات بشكل آمن ومستدام، وتجنب توسيع رقعة الصراع في المنطقة.

علقت وزارة الخارجية في مصر، على وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك ردًا رداً استفسارات حول أسباب تأخر دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، على الرغم من الوضع الإنساني المتأزم في القطاع، مؤكدًا المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر لم ولن تدخر جهداً من أجل ضمان سرعة نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.