رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهلع يتصاعد داخل غزة.. "الأمصار" يُقدم ملخصًا لأبرز أحداث الحرب 28 أكتوبر

نشر
الأمصار

اعتبر مراقبون أن يوم 28 أكتوبر، هو الأصعب من بين أيام الحرب العنيفة بداخل قطاع غزة، فقد شهد قصفًا عنيفًا من قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، وترافق مع قصف عشوائي وانقطاع للمياه والطعام الوقود بشكلٍ مستمر، فضلًا عن انقطاع تام للإنترنت.

 

 

خلال السطور التالية، يُقدم موقع الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، مُلخصًا لأبرز الأحداث التي شهدها يوم 28 أكتوبر في قطاع غزة..

 

‏- عبور الدفعة السادسة من المساعدات من معبر رفح إلى غزة.

‏- الجيش الإسرائيلي يُصرح بتنفيذ مئات الغارات في شمال القطاع، ومشاركة 100 طائرة حربية في العمليات العسكرية.

‏- إيلون ماسك يؤكد أنه مستعد لتقديم المساعدة إلى غزة من خلال التعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية المعترف بها دوليًا.

‏- وزير الاتصالات الإسرائيلي ردًا على إعلان ماسك استعداده ربط المنظمات في غزة بالإنترنت: ‏"سنستخدم كل الوسائل لمحاربة ذلك".

‏- ليُلقي الجيش الإسرائيلي منشورات على مدينة غزة اعلن بها أن المدينة أصبحت ساحة قتال، كما أمر بشكل عاجل جميع السكان المتبقين في مدينة غزة وشمال القطاع بالانتقال إلى الجنوب، كما ‏أشار جيش الاحتلال إلى أن الملاجئ في الشمال (أي المستشفيات والمدارس) لم تعد آمنة بعد الآن.

‏- توجيه تحذيرات مستمرة من المتحدث بإسم الجيش بإخلاء الاماكن في شمال غزة وارسال منشورات تحذيرية وتصاريح وزير الدفاع والتهديدات.

‏- أجواء مروعة تسود قطاع غـزة، كما بدت ‏الشوارع فارغة تمامًا، بجانب سماع صوت الطائرات الحربية في الأعلى، وظهور آثار الفسفور الأبيض والقنابل المضيئة تغمر الشوارع. 

‏- رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي هاليفي يُصرح: ‏"هذه حرب ذات مراحل متعددة، انتقلنا اليوم إلى المرحلة التالية، ‏قواتنا تعمل حاليًا على الأرض في قطاع غزة، والقوات البرية تنفذ حاليًا عملية مهمة ومعقدة”.

‏- رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يُصرح قائلًا:‏ دخلت قوة خاصة شمال قطاع غزة الليلة الماضية وقمنا بتكثيف ضرباتنا الجوية في الأيام الأخيرة لمساعدة قواتنا على دخول الأرض، كما التقيت بأهالي المختطفين وأخبرتهم أننا سنبذل كل ما في وسعنا لإعادتهم، ليعقب: نحن نخوض حرب الإنسانية ضد الهمجية، وأصدقاؤنا في الدول العربية والعالم يعلمون أننا إذا لم ننتصر فسوف يأتي دورهم.

‏- يأتي ذلك في وقت لا تزال خلاله الغارات العنيفة والاشتباكات تتصاعد بداخل القطاع.