رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإماراتي يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأوكراني

نشر
الأمصار

تلقى الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي ، بحثا خلاله تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات التي تخدم مصالحهما المتبادلة.

كما بحث الرئيسان، خلال الاتصال، مستجدات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها خاصة على المستويين الإنساني والاقتصادي.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وأهمية تكثيف المساعي والجهود المشتركة لتعزيز السلام والاستقرار والأمن الإقليمي والعالمي لما فيه مصلحة شعوب العالم أجمع وتعاونها وتنميتها.

بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بدولة الإمارات، مع حاجة لحبيب وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الاتحادية في مملكة بلجيكا، العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك في عدة مجالات، بما في ذلك الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة.

وأكد الجانبان خلال اللقاء، الذي عقد في أبوظبي، على أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال البيئة والمناخ، في إطار استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" العام الجاري في مدينة إكسبو دبي.

كما بحث الجانبان تطورات الأوضاع في المنطقة، وأكدا أهمية تكثيف المساعي المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار.

وفي سياق أخر، استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، جرانت شابس وزير الدفاع في المملكة المتحدة، وذلك لبحث عدد من القضايا في المنطقة.

الإمارات والمملكة المتحدة

وبحث محمد بن زايد والوزير البريطاني، مختلف جوانب التعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة في المجالات والشؤون الدفاعية في إطار العلاقات الإستراتيجية التي تجمع البلدين، وجاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ في أبوظبي.

وتناول اللقاء، جهود خفض التصعيد العسكري الخطير الذي يشهده قطاع غزة والذي يهدد باتساع دائرة العنف وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ويقوض فرص وجهود تحقيق السلام، وحضر اللقاء، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان  والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والوفد المرافق لوزير الدفاع البريطاني.