رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار عصيان الشركات الإسرائيلية ضد نتنياهو بعد عملية طوفان الأقصى

نشر
الأمصار

تتواصل تداعيات عملية طوفان الأقصى على الاقتصاد الإسرائيلي، وتشهد تل أبيب موجة تذمر وعصيان من جانب الشركات العاملة في السوق، بعد إجراءات حكومة بنيامين نتنياهو الأخيرة لاحتواء أزمة تكاليف حرب غزة.

مؤتمر طارئ تحديًا ورفضا لمخطط حكومة نتنياهو

ودعت أكبر المنظمات الاقتصادية في إسرائيل لمؤتمر طارئ تحديًا ورفضا لمخطط حكومة الطوارئ التي يرأسها نتنياهو بعد عملية طوفان الأقصى واصفة مخطط وزارة المالية بأنه “مزحة سيئة”، حسبما أوردت  صحيفة كلكليست الاقتصادية الإسرائيلية.

وأعلن ممثلو قطاع الأعمال، بما في ذلك سلاسل التجارة والمقاولين والمطاعم وغيرها، أنهم يرفضون مخطط وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسئيل سموتريتش لتعويض الأعمال بشكل قاطع، وعلق رئيس رابطة سلاسل التجارة قائلًا: “إن مخطط وزارة المالية لن يسمح لقطاع الأعمال بالبقاء على قيد الحياة في الحرب”. 

200 ألف عامل حصلوا على إجازة غير مدفوعة الأجر

وقال شاهار ترجمان، رئيس رابطة سلاسل التجارة الإسرائيلية بغرفة التجارة، في المؤتمر الطارئ: “إن مخطط وزارة المالية الإسرائيلية لن يسمح لقطاع الأعمال بالبقاء على قيد الحياة في الحرب، سيتم تحديد المخطط الذي يناسبنا بالتعاون مع الوزارة”، مشيرًا إلى أن هناك بالفعل 200 ألف عامل حصلوا على إجازة، وهذا الأسبوع سيتم إضافة 100 ألف آخرين". 

وهاجم ترجمان مؤسسات الكيان المحتل مبينًا، أن ما ينشره التأمين الوطني في إسرائيل بعد عملية طوفان الأقصى ليس دقيقا لأن العمال يذهبون أولا في إجازة على حساب أيام الإجازة السنوية، وعندها فقط يتم الإجازة تبدأ الفترة، ولهذا السبب فإن التسونامي الذي ستستقبله وزارة المالية أكبر، محذرًا من سيناريو البطالة وتسريح العمال الذي بدأت تشهده إسرائيل.

مخطط وزارة المالية الإسرائيلية لن يسمح لقطاع الأعمال بالبقاء على قيد الحياة 

وطالب ترجمان  بآلية توظيف مرنة على أساس أسبوعي حيث تدفع الشركات الأجور للعمال وتدفع الدولة خلال الفترات التي لا يكون لدى الشركات فيها عمل بعد عملية طوفان الأقصى، قرضًا تضمنه الدولة لجميع الشركات، الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

بينما وصف رئيس رابطة المصنعين خطة حكومة نتنياهو بعد عملية طوفان الأقصى قائلًا: "مئات الآلاف من الناس سيواجهون مصيرًا مظلمًا في نهاية الشهر".

حضر المؤتمر ممثلون عن اتحاد السلاسل التجارية التابع لغرفة التجارة، وجمعية المصنعين، وغرفة المنظمات والأعمال المستقلة في إسرائيل، وجمعية بناة مقاولي الأراضي، وجمعية المطاعم، وجمعية الحرف والصناعة، وجمعية البناة.، ملتقى المستقلين،  والمستقلين للهستدروت، وجمعية قاعات المناسبات والحدائق، وممثلي الفنانين والشخصيات الثقافية، ويمثل المنتدى أكثر من 2 مليون عامل.

وبينت قناة “13” الإسرائيلية، أن معظم سلاسل البيع بالتجزئة أعلنت أنه سيتم تسريح العمال، وقالت شركة الأزياء "فوكس" إن ما يصل إلى 50% من قوتها العاملة سيذهبون في إجازة بدون أجر، إضافة إلى تخفيض رواتب الموظفين الذين لم يحصلوا على إجازة بنسبة 20% فقط من رواتبهم، وستزيد النسبة في أجور كبار السن. 

وصرحت رابطة سلاسل البيع بالتجزئة في رابطة الغرف التجارية، أن برنامج المساعدات الذي نشرته الحكومة الإسرائيلية لا يقدم حلولًا لأجور العمال لدى معظم الشركات العاملة في إسرائيل، ولذلك قامت المئات من سلاسل البيع بالتجزئة بدأت في تسريح العمال.

نقابات العمال في إسرائيل تهاجم حكومة نتنياهو

وطالبت الرابطة حكومة بنيامين نتنياهو، تقديم رد فوري على أجور العمال، وإلا فسيتم تسريح أكثر من 100 ألف موظف في سلاسل التجارة من أصل 300 ألف اعتبارًا من اليوم.

وهاجم رئيس نقابات العمال في إسرائيل، أرنون بار دافيد، مخطط تعويضات وزارة المالية في رسالة إلى وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، ورئيس لجنة المالية عضو الكنيست موشيه جافني، حذر فيها من العواقب المحتملة لمخطط تعويضات المالية التي أعلنتها حكومة الطوارئ، قائلًا: إنه: "مخطط جزئي للغاية ومن المتوقع أن يسبب ضررًا كبيرًا للقوى العاملة، وسيؤدي عدم تعويض جميع السكان المتضررين من حالة الطوارئ إلى فصل العمال".

واستكمل رئيس نقابات عمال إسرائيل: "الأسوأ من ذلك، أن هذه الخطوة تعني أن الدولة تعفي نفسها من مسؤولية دفع الأجور مقابل عدم الحضور إلى العمل، بناء على توجيهات قيادة الجبهة الداخلية، وبذلك تنتهك الدولة الثقة بينها وبين مواطنيها وأصحاب العمل والعاملين فيها".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن العاملين قد يضرون بالامتثال للتوجيهات، وهذا قد يكلف أرواحًا بشرية.