رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. التشيك تعلن دعم "الحكم الذاتي" في الصحراء

نشر
الأمصار

اعتبرت جمهورية التشيك “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من جانب المملكة المغربية، وأساسا جيدا لحل متوافق بشأنه بين الأطراف”.

وقد تم التعبير عن هذا الموقف في الإعلان المشترك الذي وقعه، اليوم الخميس، ببراغ، كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي.

وأكد الطرفان دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، ولجهوده الرامية إلى الدفع بالمسلسل السياسي على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي هذا الإعلان المشترك، جدد بوريطة، الذي يقوم بزيارة رسمية لجمهورية التشيك، وليبافسكي التأكيد على دعمهما لبعثة “المينورسو”.

البنك الإفريقي للتنمية يقرض المغرب 2,9 مليار درهم

وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، على ثلاث اتفاقيات تمويل بمبلغ يفوق 2,9 مليار درهم، تتعلق بالولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية، ودعم تعميم التغطية الاجتماعية، والمساعدة الطارئة إثر زلزال الحوز.

وتهم الاتفاقية الأولى تمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية بمبلغ 120 مليون أورو، أي ما يعادل 1,3 مليار درهم، بينما تتعلق الثانية بتمويل برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية من أجل قابلية تشغيل أفضل (المرحلة II)، بمبلغ 149 مليون أورو، (ما يعادل 1,6 مليار درهم).

من جهتها، تهم الاتفاقية الثالثة تمويل مشروع المساعدة الطارئة إثر زلزال الحوز بمبلغ مليون دولار (ما يعادل 10,35 مليون درهم).

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل، في “تغريدة” عبر حسابه الرسمي على موقع “إكس” (تويتر سابقا)، إثر اللقاء الذي جمعه مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء في بروكسيل، أن “العلاقة الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب متينة ومفيدة لمصالحنا”، معتبرا التعاون والشراكة مع المغرب في جميع المجالات أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وشكل اللقاء، الذي حضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، فرصة للتباحث بشأن أجندة الاتحاد الأوروبي الجديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والخطة الاقتصادية والاستثمارية المصاحبة لها، لاسيما أن هاتين الآليتين تتوافقان مع أولويات المملكة، بقيادة الملك محمد السادس. كما تبادل الطرفان، أيضا، وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما الوضع في الشرق الأوسط.

أخنوش التقى في بروكسيل أيضا رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو، الذي وصف المحادثات مع نظيره المغربي، عبر حسابه الرسمي على موقع “إكس” (تويتر سابقا) بـ”الجيدة”، مشددا على إرادة الطرفين تعميق التعاون الثنائي بين البلدين اللذين يعدان “حليفين منذ زمن طويل”.