رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوركسترا تشايكوفسكي السيمفوني يعزف في مصر لأول مرة

نشر
الأمصار

يستعد أوركسترا تشايكوفسكى السيمفونى، أحد أشهر الأوركسترا في العالم، لتقديم حفلين في دار الأوبرا المصرية في القاهرة، وذلك لأول مرة في مصر.

وسيقام الحفل الأول يوم الأحد الموافق 5 نوفمبر المقبل، والحفل الثاني يوم الإثنين 6 نوفمبر، بمشاركة الصوليست المصرية عازفة الفيولينه أميرة أبو زهرة الحاصلة على عدة جوائز عالمية، بقيادة المايسترو العالمى فلاديمير فيدوسييف.

ويتضمن برنامج الحفل باقة من المؤلفات الموسيقية العالمية، منها رقصات بولوفيتسية لالكسندر بورودين، سيمفونيا كونشرتنتى للفيولينة والفيولا والأوركسترا لفولفجانج اماديوس موتسارت، والسيمفونيه رقم 1 لبيوترايليتش تشايكوفسكى.

وطرحت دار الأوبرا المصرية التذاكر للجمهور عبر موقع “تذكرتي"، ووضعت عدد من الشروط لحضور الحفل، منها ارتداء بدلة وكرافتة لدخول الحفل، ومنع تحريك المقاعد، وعدم السماح بالجلوس إلا في المقعد الذي تم حجزه واستلام تذكرته، ومنع دخول الأطفال أقل من 7 سنوات.

يذكر أن تشايكوفسكي يعد بطل تطوير الموسيقى الروسية الحديثة، ولد في 7 مايو عام 1840 بمدينة فوتكينسك بروسيا، ويعد من أشهر مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية في العالم.

وفي وقت سابق، بدأ المايسترو المصري، نادر عباسي، بروفات افتتاح موسم دار الأوبرا في مارسيليا بعرض أوبرا L’Africaine للمؤلف الألماني Meyerbeer، وذلك استعدادًا للعرض خلال الفترة المقبلة.

المايسترو المصري نادر عباسي

ومن المقرر أن يشارك المايسترو نادر عباسي، في افتتاح موسم دار الأوبرا في مارسيليا بعرض أوبرا “L’Africaine”، والمقرر عرضه أيام 3، 5، 8، 10 من شهر أكتوبر المقبل.

 

والمايسترو نادر عباسي أحد أشهر الموسيقيين المصريين في جيله، وشملت مسيرته الفنية عددًا من المحطات البارزة، فى مصر وخارجها على مستوى العالم، ومن أبرز المحافل الذى قادها فى مصر قيادة عرض موكب المومياوات ثم طريق الكباش، والذى أظهر فيهم قيادته البارعة لعرض يعد من أهم العروض على مستوى العالم مثلما تم وصفه فى الصحف العالمية.

 

وفي تصريح سابق، يقيم المتحف القومي للحضارة المصرية حلقة نقاش فني موسيقي بحضور المايسترو نادر عباسي، حول إعادة إحياء التراث الموسيقي في مصر، وذلك يوم الأربعاء المقبل، في السابعة والنصف مساء.

قال المايسترو نادر عباسي إنه أراد توصيل رسالة للعالم كله من خلال حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، وتلك الرسالة تمثلت في أن بلادنا ليست مصدراً للإرهاب والفقر والجهل، بل الثقافة والفنون، موضحاً أن للفن والموسيقى والغناء دورا كبيرا فى إظهار قوة وقدرة مصر، ويعكس عظمة الحضارة التى تصدرها الدولة المصرية للعالم.