رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"تذكّروا هذا اليوم إلى الأبد".. الكاتب اللبناني حسين جرادي يوقع كتابه الأول

نشر
الكاتب والصحافي اللبناني
الكاتب والصحافي اللبناني حسين جرادي

وقّع الكاتب والصحافي اللبناني حسين جرادي كتابه الأول "تذكّروا هذا اليوم إلى الأبد، ترامب من الرئاسة إلى التمرّد"، الصادر عن "دار النهار للنشر"، في معرض لبنان الدولي للكتاب في بيروت، بحضور حشد من الزملاء والمهتمّين.

ويبحث الكتاب في الانقسام الداخلي الأميركي انطلاقاً من وقائع اقتحام الكابيتول في 6 كانون الثاني (يناير) 2021 من قبل أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، رفضاً لنتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن.

يوثّق جرادي تفاصيل هجوم الكابيتول استناداً إلى مراجع أميركية، من تحقيقات رسمية وكتب وتقارير صحافية، إضافة إلى متابعات شخصية للكاتب الذي كان مقيماً في واشنطن خلال الفترة، وهو صحافي وإعلامي غطّى من هناك خمس انتخابات رئاسية أميركية منذ عام 2004، ويعيد في كتابه رسم المشهد الأميركي كما كان عليه قبيل انتخابات تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 وأثناءها وبعدها.

مقابلات خاصة مع عدد من الخبراء الأمريكيين البارزين

ويناقش الكتاب في مقابلات خاصة مع عدد من الخبراء الأميركيين البارزين تداعيات ذلك الحدث على الديموقراطية الأميركية، وما إذا كان يشكل تهديداً لآليات التداول السلمي للسلطة، مع عودة إلى جذدور الانقسام الداخلي والصراعات الحزبية وبروز الحالة "الترامبية" حتى هيمنتها على الحزب الجمهوري.

ويتطرق الكتاب كذلك إلى تأثير نتائج الانتخابات النصفية الأخيرة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 على وحدة الجمهوريين في انتخابات الرئاسة المقبلة، في ظلّ تصدّر ترامب استطلاعات الرأي بشكل كبير لنيل بطاقة الحزب لمنافسة الرئيس الديموقراطي جو بايدن في 2024.

وإضافة إلى توثيق مرحلة انتخابات 2020 وما تلاها من اضطربات، يواكب جرادي التطورات حتى بدايات شهر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، وأبرزها تحقيق وزارة العدل في أحداث الكونغرس، والمحاكمات التي تطارد الرئيس السابق ترامب، وقضية الوثائق السرية، وصولاً إلى الإطاحة برئيس مجلس النواب كيفن مكارثي.