رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

84 مليار دولار حجم التجارة بين السعودية والاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

أعلن وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، عن بلوغ حجم التجارة البينية بين السعودية والاتحاد الأوروبي في العام المنصرم نحو 80 مليار يورو، أي 84 مليار دولار، مقارنةً بالعام السابق، ما يمثل نمواً سنوياً قدره 30 في المائة.

 العلاقات التجارية بين السعودية والاتحاد الأوروبي

يأتي ذلك بالتزامن مع انطلاق أعمال منتدى الاستثمار السعودي الأوربي، اليوم الاثنين في العاصمة الرياض.

وافتتح الوزير الفالح المنتدى بحضور المسؤولين والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات من المملكة ودول الاتحاد، ومشاركة أكثر من 1000 ممثل من القطاع الحكومي والخاص.

وأكد أن ما تشهده المملكة من تحول نوعي وتاريخي، وما تتميز به بتنوع اقتصادها، وسرعة تحسن بيئة الأعمال وقدراتها التنافسية العالمية. وأكّد المهندس الفالح، أن الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي مهمة وقوية، حيث استثمرت أكثر من 1300 شركة أوروبية في المملكة، مبيناً وجود استثمارات سعودية مهمة في معظم دول الاتحاد. وأوضح أن الاستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي في المملكة أظهر نمواً قوياً في عام 2022 مقارنةً بالعام السابق له، وذلك في العديد من القطاعات المختلفة.

وخلال المنتدى  يستعرض المسؤولين والمشاركين، عدداً من الموضوعات منها التحول إلى الطاقة النظيفة، وصناعات الحياد الصفري والموارد الطبيعية في المملكة، والنقل والبنية التحتية.

ومن المقرر أن يناقش المشاركون موضوعات التعدين، والتصنيع، وسلاسل الإمداد، والسياحة، والثقافة، والرياضة، والشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، وقطاع الصحة، متضمناً تقديم الخدمات والصناعة والتقنية الحيوية، إضافةً إلى الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي. يذكر أن المنتدى سيشهد توقيع عدة اتفاقيات شراكة ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة بين الجهات الحكومية والخاصة، إضافةً إلى إقامة ورش عمل لمناقشة مختلف القطاعات.

تنامت العلاقات السعودية الأوروبية بدايةً مع الدول الكبرى ذات المصالح في المنطقة مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكذلك روسيا الاتحادية ، ففي بداية نشأة المملكة العربية السعودية حرص الملك عبدالعزيز على أهمية العلاقات الخارجية في تكوين تأثير وثقل للمملكة في المجتمع الدولي. وقد نشأت العلاقات الاقتصادية بشكل رسمي بعد توقيع اتفاقية التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي 1989م، وكان أول وفد من مندوبية الاتحاد الأوروبي قد افتتح رسمياً في الرياض عام 2004م، ويعد ممثلاً للاتحاد الأوروبي لدى الدول الأعضاء في مجلس التعاون وفي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.