رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الإيرانية: عبداللهيان يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره المصري

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الأحد، إن الوزير حسين أمير عبد اللهيان أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره المصري، سامح شكري، بحثا خلاله التطورات في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلن مسؤولون مصريون أن معبر رفح البري من جهة مصر سيفتح غداً، السبت، لدخول 40 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وقال مصطفى عبد الفتاح، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، إن قافلة المساعدات الثانية لقطاع غزة تشمل 40 شاحنة، لافتا إلى أن الهلال الأحمر المصري يدفع بـ4 شاحنات ضمن قافلة المساعدات.

ورصدت كاميرا قناة "القاهرة الإخبارية"، احتفالات وفرحة مصرية من المتطوعين استعدادا لدخول الدفعة الثانية من قوافل المساعدات لقطاع غزة عبر معبر رفح.

وقال مراسل القاهرة الإخبارية من معبر رفح في مداخلة هاتفية مع الإعلامي همام مجاهد عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن دخول المساعدات تكليل لجهد الدولة المصرية مؤخرا منذ اندلاع الأزمة، ومنظمات المجتمع المدني المصري والمتطوعين الشباب الذين يصلوا الليل بالنهار أمام معبر رفح رغم الصعوبات من أجل إيصال المساعدات بشكل متواصل وبشكل يحافظ على حياة الشعب والأشقاء في فلسطين.

مصر تستقبل مساعدات إنسانية من الهند وقطر لقطاع غزة

أفادت قناة إكسترا نيوز، في خبر عاجل لها قبل قليل، أن مطار العريش استقبل طائرة مساعدات قادمة من الهند لقطاع غزة.

وذكرت القناة أن الطائرة الهندية تحمل كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية.

كما أفادت القناة أن مطار العريش يستقبل طائرة مساعدات قطرية لقطاع غزة.

ويأتي استقبال المساعدات الإنسانية من الهند وقطر لقطاع غزة، في إطار الجهود الدولية لمساعدة الفلسطينيين في أعقاب العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وكان قد بدأ أمس السبت، دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل الكيان الإسرائيلي، عبر معبر رفح.

وذكر الإعلام الحكومي في غزة، أن "القافلة التي ستدخل عبر معبر رفع ستشمل أدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية".

وأكد أن "القافلة لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية في القطاع"، مطالباً بـ"ضرورة فتح معبر رفع بشكل دائم وإدخال جميع الاحتياجات الضرورية".

وبث التلفزيون المصري على الهواء مباشرة، دخول دفعة من شاحنات المساعدات إلى غزة عبر المعبر، الذي ظل مغلقا منذ بدء التصعيد في القطاع.

وقالت حركة حماس إن 20 شاحنة مساعدات من المفترض أن تدخل عبر المعبر، تحمل أدوية ومعدات طبية وكميات محدودة من الأغذية.

لكن الحركة اعتبرت أن "القافلة الأولى من المساعدات التي ستدخل من معبر رفح محدودة، ولن تغير الوضع الكارثي بالقطاع".

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من مؤتمر صحفي عقده الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام معبر رفح، أشار خلاله إلى "شروط" تعرقل انطلاق شاحنات المساعدات إلى غزة.