رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوائز البطولة والمواعيد.. كل ما تريد معرفته عن كأس العالم للأندية

نشر
الأمصار

يترقب عشاق الكرة المصرية مباريات النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية 2023، التى تستضيفها مدينة جدة السعودية، خلال الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر المقبل.

ويشارك فى كأس العالم للأندية 7 أندية من جميع قارات العالم، ويبدأ كل فريق مشواره فى البطولة بحسب القارة المشارك منها وسبب مشاركته.

ويشارك النادي الأهلى فى مونديال الأندية، بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا، للمرة الحادية عشرة فى تاريخه، على حساب الوداد المغربي بنتيجة 3 - 2، فى مجموع المباراتين.

موعد كأس العالم للأندية

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فى فبراير الماضي، المملكة العربية السعودية شرف تنظيم البطولة، وتقام النسخة 20 من كأس العالم للأندية خلال الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر المقبل.

ويعتبر النادي الأهلي هو الفريق السادس الذى يتأهل للنسخة المقبلة من كأس العالم للأندية، وسبقه 5 فرق هي، الاتحاد السعودي ، بطل الدوري السعودي وممثل البلد المضيف، وأوراوا ريد دياموندز الياباني، بطل آسيا، وأوكلاند سيتي النيوزلندي، بطل أوقيانوسيا، وكلوب ليون المكسيكي، بطل كونكاكاف، ومانشستر سيتي الإنجليزي، بطل أوروبا.
كأس العالم للاندية.

ويتبقى مقعد واحد لبطل أمريكا الجنوبية، يتحدد يوم 4 نوفمبر المقبل، أى قبل أكثر من شهر على انطلاق البطولة، علمًا بأن فرق كأس ليبرتادوريس تتنافس حاليًا فى دور المجموعات.
جوائز كأس العالم للأندية.

يحصل الفريق الفائز بلقب كأس العالم للأندية على 5 ملايين دولار، و4 ملايين دولار للمركز الثاني، و2.5 مليون دولار للمركز الثالث، فيما يتحصل صاحب المركز الرابع على مليوني دولار، وصاحب المركز الخامس على 1.5 مليون دولار، وصاحب المركز السادس على مليون دولار، وصاحب المركز السابع على نصف مليون دولار.

ويأتي ترتيب الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للأندية 2023 على النحو التالي: 

البطل - 5 ملايين دولار

الوصيف - 4 ملايين دولار

المركز الثالث - 2.5 مليون دولار

المركز الرابع - 2 مليون دولار

المركز الخامس  - 1.5 مليون دولار

المركز السادس - مليون دولار

المركز السابع - 500 ألف دولار

وأوقعت قرعة كأس العالم للأندية 2023، الأهلي في طريق بطل أمريكا الجنوبية الذي لم يتحدد بعد، في حالة تخطي الفائز من اتحاد جدة وأوكلاند في الدور الثاني، ليتجنب المارد الأحمر مواجهة مانشستر سيتي بطل أوروبا 2023.

بينما يلتقى مانشستر سيتي الإنجليزي بطل دورى أبطال أوروبا مع الفائز من مباراة أوراوا الياباني و ليون المكسيكي في الدور نصف النهائى لمونديال الأندية.

وجاء جدول مباريات كأس العالم للأندية 2023، كالتالى..

الجولة الأولى - 12 ديسمبر

(المباراة 1)

اتحاد جدة ضد أوكلاند سيتي 

الجولة الثانية - 15 ديسمبر

(المباراة 2 و3)

المباراة 2: الأهلي المصري ضد الفائز بالمباراة 1

المباراة 3: كلوب ليون المكسيكى ضد أوراوا ريدز الياباني

الدور نصف النهائي

المباراة 4: بطل أمريكا الجنوبية ضد الفائز في المباراة 2 - 18 ديسمبر

المباراة 5: الفائز في المباراة 3 ضد مانشستر سيتي – 19 ديسمبر

النهائي وتحديد المركز الثالث - 22 ديسمبر

مباراة تحديد المركز الثالث: الخاسر من المباراة 4 ضد الخاسر من المباراة 5

المباراة النهائية: الفائز من المباراة 4 ضد الفائز من المباراة 5