رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامع العمري و كنيسة الروم الأرثوذكس.. أسرار آثار قصفتها إسرائيل في غزة

نشر
الأمصار

كشفت وسائل إعلام فلسطينية، أن الاحتلال الإسرائيلي قصف بعض الأماكن الدينية التاريخية في غزة، والتي أبرزها كنيسة الروم الأرثوزكس والجامع العمري في غزة.


 كنيسة الروم الأرثوذكس ثالث أقدم كنيسة في العالم


تعتبر كنيسة الروم الأرثوذكس، ثالث أقدم كنيسة في العالم، وهي تابعة لبطريركية القدس وهي أقدم كنيسة نشطة في المدينة، وتقع في حي الزيتون في البلدة القديمة في غزة، وسميت على اسم أسقف غزة في القرن الخامس، القديس برفيريوس، الذي يقع قبره في الزاوية الشمالية الشرقية للكنيسة.

تم بناء  كنيسة الروم الأرثوذكس في الموقع في وقت مبكر من عام 425 م، ولكن تم بناء الكنيسة الحالية من قبل الصليبيين في خمسينيات أو ستينيات القرن الحادي عشر؛ وأهدوه للقديس برفيريوس، تُظهر السجلات من القرن الخامس عشر أن تكريس الكنيسة كان أيضًا بمثابة الشهادة للسيدة العذراء مريم.

وذكر مسئولون فلسطينيون، أن ما لا يقل عن 500 مسلم ومسيحي كانوا يحتمون في  كنيسة الروم الأرثوذكس من القصف الإسرائيلي.

وبحسب وكالة «رويترز» الإخبارية، أصدرت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية بيانا "استنكرت فيه، بأقوى العبارات، القصف الإسرائيلي الذي طال أحد مباني  كنيسة الروم الأرثوذكس  في مدينة غزة".

وهناك نحو ألف مسيحي أغلبهم من الروم الأرثوذوكس من بين سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة تقريبا. 

 


المسجد العمري الكبير، أقدم مساجد شمال قطاع غزة


بينما يعد المسجد العمري الكبير، أقدم مساجد شمال قطاع غزة ويعود للعصر المملوكي، يعود تاريخ بناء مسجد العمري إلى قبل 1400 عام، وبقى مسجد العمري قبلة للزوار بمدينة غزة وما حولها حتى الحملات الصليبية.

ويعد مسجد العمري ثالث أكبر مسجد فلسطيني، وتبلغ مساحة المسجد العمري نحو 4 آلاف متر، ضم الجامع مكتبته الشهيرة التي بنيت من مئات السنين، كما يضم مسجد العمري متحفا مصغرا للفن الإسلامي نظرا لهندسته المعمارية الفريدة.

وفي سنة 1149م، حول الصليبيون مكان المسجد كاتدرائية مكرَّسة ليوحنا المعمدان، ولكن الأيوبيين دمروا معظمها عام 1187م، ثم أعاد المماليك بناء المسجد في وقت مبكر من القرن الثالث عشر الميلادي، ولكن المغول قاموا بتدميره في عام 1260م، لكن سرعان ما استعاده المسلمون، ودُمِّر مرة أخرى بعد وقوع زلزال ضرب المنطقة في نهاية القرن الثالث عشر.

وفي القرن السادس عشر، أعاد العثمانيون بناء المسجد العمري الكبير، وذلك بعد حوالي 300 سنة من وقوع الزلزال. وأصيب المسجد بأضرار بالغة بعد القصف البريطاني أثناء الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1925م قام المجلس الإسلامي الأعلى بترميم المسجد. ولا يزال الجامع العمري نشطاً حتى اليوم، يؤمّه المسلمون لأداء صلاة الجمعة والصلوات الأخرى.
يقع الجامع الكبير في حي الدرج في البلدة القديمة في وسط مدينة غزة، في الطرف الشرقي من شارع عمر المختار، جنوب شرق ساحة فلسطين، يجاوره سوق الذهب على الجانب الجنوبي منه، ويجاوره مسجد الولايات من جهة الشمال الشرقي، أما من جهة شرق شارع الوحدة فتوجد مدرسة للبنات.


تحول المسجد إلى ركام وتحطمت الأجزاء الخارجية منه، لتبقى المئذنة فقط باقية رغم القصف الأخير له، الذي تعرض له المسجد.