رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برشلونة ضد أتلتيك بلباو.. أرقام هامة يجب معرفتها قبل الكلاسيكو

نشر
الأمصار

تستعد جماهير نادي النادي الكتالوني لمؤازرة فريقها في مباراة برشلونة ضد أتلتيك بلباو القوية التي ستقام ضمن لقاءات الدوري الإسباني لموسم 2023/2024.

ويستعد برشلونة لمواجهة نظيره أتلتيك بلباو من أجل مواصلة مسيرته للدفاع عن لقبه الأخير في الليجا بعدما فاز به في الموسم الماضي.

فيما يعمل أتلتيك بلباو على الخروج بأفضل نتيجة ممكنة أمام النادي الكتالوني من أجل مواصلة مشواره في الحفاظ على مكانه بالليجا.

ومن المتوقع أن تشهد مباراة برشلونة امام نادي أتلتيك بلباو إثارة كبيرة نظرًا لتدعيمات الفريقين القوية في الميركاتو الصيفي الأخير.

تاريخ مواجهات برشلونة ضد أتلتيك بلباو

يمتلك برشلونة أفضلية كبيرة على حساب أتلتيك بلباو برصيد 122 فوزًا أمام 79 خسارة، بينما تعادل الفريقين في 39 خلال مواجهاتهما السمية في جميع المسابقات.

ويعد برشلونة هو أكثر نادي واجهه أتلتيك بلباو في تاريخه برصيد 240 مواجهة، الأمر الذي جعل النادي الكتالوني أكثر فريق هزم بلباو برصيد 122 خسارة، وفي نفس الوقت، هو ثان أكثر نادي يحقق برشلونة الفوز عليه بعد غريمه التقليدي إسبانيول برصيد 126 فوزًا.

لكن نفس الصفعة وجهها أتلتيك بلباو أيضًا للنادي الكتالوني، حيث أنه يعتبر ثان أكثر ناد فاز على برشلونة برصيد 79 فوزًا خلف ريال مدريد الذي فاز على البلوجران في 103 مباراة.

وعلى مستوى الدوري الإسباني، حقق برشلونة الفوز على أتلتيك بلباو في 93 مباراة وخسر 60، وتعادلا في 31 مناسبة، بالإضافة إلى أن الكتالوني سجل 351 هدفًا، في مقابل 259 لصالح النادي الباسكي.

4 أرقام هامة يجب أن تعرفها عن برشلونة وأتلتيك بلباو قبل مواجهتهما

برشلونة هو أكثر فريق صنع الفرص الكبيرة في الدوري الإسباني هذا الموسم (28)، كما أهدر أكبر عدد من الفرص (21).

برشلونة (197) على بعد 3 أهداف من هدفه رقم 200 تحت قيادة تشافي في جميع المسابقات، وعلى بعد هدف واحد من استقبال الهدف رقم 100 معه (99 حتى الآن).

لم يخسر برشلونة في آخر 12 مباراة في جميع المسابقات (8 فوز، 4 انتصارات)، ثاني أفضل سجل له تحت قيادة تشافي منذ 29 أكتوبر 2022 إلى 19 فبراير 2023 (ف 18، فوز 16، تعادل 2).

فقط أوناي سيمون حافظ على نظافة شباكه في الدوري الإسباني (5) أكثر من مارك أندريه تير شتيجن حارس برشلونة (4) منذ بداية الموسم.

الهداف التاريخي لمواجهات برشلونة ضد أتلتيك بلباو

يعد أسطورة برشلونة السابقة، ليونيل ميسي، النجم الأرجنتيني، هو الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد 29 هدفًا، وبفارق 9 أهداف عن أقرب منافسيه تيلمو زارا لاعب أتلتيك بلباو السابق.

على الرغم من أن برشلونة يمتلك سجلًا رائعًا من الفوز أمام بلباو، إلا أن أكبر نتيجة جاءت في تاريخ مواجهات الفريقي لصالح النادي الباسكي الذي فاز على عملاق كتالوني بنتيجة 12-1 في عام 1931.

أما أكبر فوز حققه برشلونة على حساب نظيره أتلتيك بلباو جاء بنتيجة 7-0 في شهر فبراير من عما 2001.

الأكثر مساهمة تهديفية في مواجهات برشلونة ضد أتلتيك بلباو من القائمة الحالية

يأتي إيكر مونيان، لاعب أتلتيك بلباو، أكثر لاعب ساهم تهديفيًا في مواجهات الفريقين من القائمة الحالية برصيد 6 أهداف وصناعة 4 أخرين، وفي نفس الوقت، برشلونة هو أكثر نادي سجل أمامه مونيان.

ثم يأتي خلفه زميله في الفريق، إنياكي ويليامز، بـ 7 مساهمات تهديفية، بينما يأتي الهولندي، فرينكي دي يونج، لاعب برشلونة، ثالث لاعب في القائمة برصيد هدفين وصناعة 3 آخرين.

موقف برشلونة في الدوري الإسباني قبل مواجهة أتلتيك بلباو

يأتي برشلونة في المركز الثاني بجدول ترتيب الدوري الإسباني قبل مواجهة أتلتيك بلباو برصيد 21 نقطة جمعها من 9 مباريات.

على الرغم من احتلاله المركز الثالث، إلا أن النادي الكتالوني هو الفريق الوحيد الذي لم يهزم في الليجا حتى الآن خلال الموسم الجاري.

وفي أخر 5 مواجهات، حقق برشلونة الفوز في 3 وخسر مرتين، علاوة على أن الفريق خاض 11 مباراة بالموسم الجديد حتى الآن في جميع المسابقات ولم يتعرض للهزيمة.

ويأتي البولندي، روبرت ليفاندوفسكي، هو هداف برشلونة في الدوري الإسباني حتى الآن برصيد 8 أهداف، بينما يأتي ثانيًا في قائمة هدافي الليجا خلف جود بيلينجهام، لاعب ريال مدريد، بفارق هدفين.

موقف أتلتيك بلباو في الدوري الإسباني قبل مواجهة برشلونة

بينما يأتي أتلتيك بلباو في المركز الخامس بجدول ترتيب الليجا بعدما حمع 17 نقطة من 9 مباريات، فيما قد حقق النادي الباسكي الفوز في 3 من أخر 5 مواجهات خاضها، ولكنه فشل في تسجيل أي أهداف خلال أخر 3 مباريات له.

فقط ريال مدريد (6) ولاس بالماس وأتلتيكو مدريد (كلاهما 8) استقبلوا أهدافًا أقل من أتلتيك بلباو (9) في الليجا هذا الموسم، بينما يأتي إنياكي ويليامز، هدافًأ للفريق حتى الآن برصيد 6 أهداف.

تاريخ مواجهات تشافي أمام أتلتيك بلباو

خسر تشافي، مدرب برشلونة، مباراة واحدة أمام أتلتيك بلباو كانت في كأس الملك، لكنه لا يزال لا يهزم أمام النادي الباسكي في الدوري الإسباني مع 3 انتصارات من أصل 3 مواجهات لم تستقبل شباكه أي هدف خلالها.

موعد مباراة برشلونة ضد أتلتيك بلباو في الدوري الإسباني

سوف تقام مباراة برشلونة ضد أتلتيك بلباو في الدوري الإسباني ضمن لقاءات الجولة يوم الأحد الموافق 22 أكتوبر الجاري.

وتنطلق المباراة على ملعب مونتجويك الأولمبي، معقل النادي الكتالوني، في تمام العاشرة مساءًا بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.