رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُعلن تزويد إسرائيل بقنابل مُوجهة وقذائف وصواريخ للقبة الحديدية

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم البنتاجون، "باتريك رايدر"، أن واشنطن تُرسل مساعدات عسكرية لإسرائيل بشكل شبه يومي، تتضمن قنابل مُوجهة وقذائف، وصواريخ اعتراضية لمنظومة "القبة الحديدية" للدفاع الجوي، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الجمعة.

وقال رايدر: "فيما يتعلق بدعمنا لإسرائيل، تم تسليم أول شحنة من المساعدات العسكرية، بما في ذلك الذخيرة، إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، ولا تزال تصل كل يوم تقريبا. وتشمل هذه المساعدة العناصر التي طلبتها إسرائيل، بما في ذلك الذخائر الموجهة بدقة مثل [القنابل الجوية الموجهة] JDAM، وSDB، وقذائف مدفعية عيار 155 ملم وأنواع أخرى من الأسلحة الهامة".

وأضاف: "كما تم تزويد إسرائيل على الفور بصواريخ اعتراضية للقبة الحديدية من مستودعات في الولايات المتحدة. وفي الأيام المقبلة، سنسلم المزيد من صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية لضمان حصول إسرائيل على القدرات المطلوبة للحفاظ على تشغيل نظامها الدفاعي وحماية المواطنين والمدن من الهجمات الصاروخية".

وأشار إلى أنه لدعم إسرائيل، تعتزم الولايات المتحدة توفير الأسلحة من مستودعاتها واستخدام القدرات الإنتاجية الحالية.

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر مطلعة أمريكية بأن الولايات المتحدة تعتزم إرسال منظومتي دفاع جوي من "القبة الحديدية" إلى إسرائيل.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

وقوبلت "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.  

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي نحو 3785 قتيلا وأكثر من 12500 جريح في القطاع.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 306 بين ضباط وجنود، فيما أسرت "حماس" أكثر من 200 إسرائيلي.

واشنطن تُخطط لإرسال منظومتين من "القبة الحديدية" إلى تل أبيب

تُخطط "واشنطن"، لإرسال منظومتي دفاع جوي من "القبة الحديدية" إلى إسرائيل، حسبما أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر مطلعة أمريكية، اليوم الجمعة.

وأشارت الوكالة إلى أن إرسال المنظومات قد يتم خلال الأيام المُقبلة.

وأضافت: "أبلغ البنتاغون أعضاء الكونغرس في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء أنه يعتزم إعادة منظومتي الدفاع الصاروخي القبة الحديدية إلى إسرائيل كجزء من صفقة إعادة التأجير التمويلي".

وقامت الولايات المتحدة بإرسال دفعة ذخيرة إلى إسرائيل، بما في ذلك ذخيرة للقبة الحديدية، ووعدت بمواصلة عمليات التوريد.

وتعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأن يطلب من الكونغرس حزمة مساعدات غير مسبوقة لإسرائيل.

الرئيس الأمريكي يدرس تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا وإسرائيل 

يدرس الرئيس الأمريكي "جوزيف روبينيت بايدن"، تقديم مساعدات "ضخمة" بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا وعشرة مليارات دولار لإسرائيل، وذلك ضمن طلب إنفاق إضافي سيُرسله "بايدن" إلى الكونجرس بحلول يوم الجمعة المُقبل.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يدعو "بايدن" الكونجرس إلى تمرير مشروع قانون إضافي للإنفاق بسرعة، حيث يهدف إلى مواصلة دعم أوكرانيا في ردها على العمليات العسكرية الروسية، مع مُعالجة التوترات الُمتصاعدة في الشرق الأوسط بعد هجوم حماس على إسرائيل.

البيت الأبيض يُعلن موعد خطاب "بايدن" بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس

أعلن "البيت الأبيض"، أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، سيُلقي خطابًا بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس والأزمة الأوكرانية مساء الخميس، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وصرح بايدن يوم الأربعاء، بأنه لم يبلغ الحكومة الإسرائيلية خلال زيارته لتل أبيب، بأن الولايات المتحدة ستدخل الحرب في حالة انضمام "حزب الله" للصراع في المنطقة.

وأضاف بايدن: "كنت صريحا للغاية في ما يتعلق بالحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بسرعة، الإجراءات قد تأخذ بعض الوقت في ما يتعلق بإدخال المساعدات".

وأوضح الرئيس الأمريكي أنه تم الاتفاق على فتح معبر رفح لإدخال 20 شاحنة تحمل المساعدات الإنسانية محتملاً وصولها الجمعة. مضيفا: "نحاول إدخال نحو 150 شاحنة مساعدات خلال الفترة المقبلة".