رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسرح تونس ينظم أمسية تضامنية مع الشعب الفلسطيني

نشر
الأمصار

 أعلنت إدارة المسرح الوطني في تونس، اليوم الخميس، عن تنظيم أمسية ثقافية تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وذلك يوم الأحد 22 أكتوبر الجاري بقاعة الفن الرابع في العاصمة تونس.

وجاء في بيان صحفي صادر عن إدارة المسرح الوطني في تونس، أن هذه الأمسية تأتي "تعبيرًا عن تضامن المسرح الوطني التونسي اللامشروط مع الشعب الفلسطيني في ظل ما يتعرض له من جرائم ضد الإنسانية وضد الحق في وطن آمن".

وأضاف البيان أن الأمسية ستضم مجموعة من الفنانين التونسيين، وسيتضمن برنامجها فقرات فنية متنوعة، منها القراءات الشعرية والمسرحية والموسيقى الملتزمة، وستكون مناسبة لجمع التبرعات لفائدة الشعب الفلسطيني بالتنسيق مع الهلال الأحمر التونسي.

 

ويأتي تنظيم هذه الأمسية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في أعقاب التصعيد الإسرائيلي الأخير في قطاع غزة 

المهرجان الدولي

وكانت انطلقت الأحد الدورة 21 للمهرجان الدولي"24 ساعة مسرح دون انقطاع"، الذي انتظم بمحافظة الكاف شمال غربي تونس.

ينظم المهرجان "المركز الجهوي للفنون الدرامية والركحية"، ويستمرّ حتى الإثنين الأوّل من مايو/ أيار المقبل.

وانطلق حفل الافتتاح بمقطوعتين موسيقيتين بعنوان "البيّة" و "اشتياق" أمّنهما العازفان إحسان العريبي وإيمان المورالي.

وينتظم هذا المهرجان بمدينة الكاف التي تبعد 160 كيلومترا عن العاصمة وهي محاذية للجزائر، سنويا باعتبارها مدينة حاضنة لمبدعي الفن الرابع وقاطرتهم وهي تعتبر مهد الفنون وقد أسست أبرز فرقة مسرحية في تونس وهي "فرقة الكاف المسرحية".

صورة من افتتاح مهرجان "24 ساعة مسرح دون انقطاع"
 

وهذه الفرقة التي انطلقت في الثاني عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1967، ساهمت في اكتشاف أسماء عديدة في المشهد المسرحي، منهم: لمين النهدي، وعيسى حراث، وخديجة السويسي، وسعاد محاسن، وناجية الورغي، وكان أوّل عمل يقدّم في تلك السنة على مسرح المدينة شارك فيه كلّ من الفاضل الجعايبي، والفاضل الجزيري، والمنصف الصائم، ورجاء بن عمار، ورجاء فرحات، وسمير العيادي مع المنصف السويسي مؤسس الفرقة.

يحضر في الدورة الجديدة 42 عرضاً من 13 بلداً؛ هي: تونس والجزائر وليبيا والأردن والعراق وعُمان والسعودية وإيران وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل وروسيا.