رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدورة الـ 34 لـ "أيام قرطاج السينمائية" بدون احتفالات بسبب غزة

نشر
ايام قرطاج السينمائية
ايام قرطاج السينمائية

تبدأ الدورة الـ 34 لأيام قرطاج السينمائية تحت عنوان "حكاية البدايات لسينما عمرها 100 سنة"، في الفترة من 28 أكتوبر الجاري إلى 4 نوفمبر المقبل.

موعد بداية مهرجان "أيام قرطاج السينمائية"

 

وتصدرت الفنانة هايدي تمزالي، ابنة رائد السينما التونسية سمامة شكلي، البوستر الرسمي الخاص بمهرجان أيام قرطاج السينمائية، وهي أول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركبة أفلام في تونس، وياتي اختيار صورتها على بوستر المهرجان، تمثل كل السينمائيات التونسيات اللاتي ساهمن بشغف وكفاءة في صناعة أفلام في تونس وخارجها، في كل المهن السينمائية، كاتبات سيناريو، ومخرجات، وممثلات، وكاتبات الإخراج، وخبيرات التصوير السينمائي.

 

وأعلن مهرجان "أيام قرطاج السينمائية"، إلغاء كل المظاهر الاحتفالية بالدورة 34 مباشرة بعروض المسابقة الرسمية، مؤكدين على أن السينما والفن والثقافة من بين وسائل المقاومة الأكثر قدرة على مواجهة الخطاب الغادر والماكر للعديد من الإنتاجات السمعية والبصرية.

بوستر مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" 

وكان في وقت سابق، أعلن مهرجان أيام قرطاج السينمائية عن "معلقة" أو بوستر دورته الـ34، والتي ستنطلق يوم 28 أكتوبر الجاري، وتتصدر هايدي تمزالي المعلقة الرسمية للمهرجان عن حكاية البدايات لسينما عمرها 100 سنة.

هايدي تمزالي من البوستر الرسمي لمهرجان أيام قرطاج السينمائية

هايدي تمزالي هي ابنة رائد السينما التونسية سمامة شكلي، وهي أول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركبة أفلام في تونس والعالم العربي، وكذلك كتبت هايدي تمزالي المشاهد الأولى للسينما الروائية التونسية وهي كذلك أول ممثلة ونجمة للأفلام الأولى في تاريخ السينما التونسية :  زهرة; (1922)  عين الغزال(1924).، فهي رمز ميلاد السينما التونسية، ولذلك تتصدر بعد 100 سنة عن انتاج أول فيلم روائي تونسي المعلقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية 2023.

وأشاد المهرجان واحتفى بكل السينمائيات التونسيات اللاتي ساهمن بشغف وكفاءة في صناعة أفلام في تونس وخارجها، وكان مميزات في كل المهن السينمائية، كاتبات سيناريو، مخرجات، ممثلات، كاتبات الإخراج، خبيرات في التصوير السينمائي، المونتاج، هندسة الصوت، الديكور والإنتاج.

وهذا التكريم ينسحب كذلك على كل مهنيي السينما التونسية - رجالا ونساء – فقد أسهموا بعملهم في إنشاء ذاكرة سينمائية ثرية عمرها قرن من الزمن.