رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزراعة العراقية تفصل آلية سقي الأراضي خلال خطتها للموسم الشتوي

نشر
الزراعة العراقية
الزراعة العراقية

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الأربعاء، عن مساحة الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي، وفيما أوضحت آلية سقي الأراضي ضمن الخطة، حددت شرطاً لزيادة مساحتها.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي،: إن "خطة الموسم الشتوي الحالي ستكون بنفس خطة الموسم الماضي بواقع 8 ملايين و400 ألف دونم لعموم المناطق والمحافظات"، موضحاً أن "4 ملايين دونم   ستعتمد على المياه الجوفية ومليون ونصف المليون دونم   سيحية، فضلاً عن مليونين ونصف المليون دونم  شبه ديمية، بالإضافة الى 400 ألف دونم ديمية التي تعتمد على مياه الأمطار".

وأشار، الى أن "يوم 15 من شهر تشرين الثاني المقبل حدد كموعد لإعادة النظر بهذه الخطة وبحسب معطيات الموسم المطري، إذ إن السنة الماضية تمت إضافة مليون دونم بحسب معطيات الموسم المطري، ومن المؤمل إضافة مساحات أخرى لزراعة الحنطة بحسب الموسم المطري"، مبيناً أن "العام الماضي شهد الوصول الى تحقيق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة بواقع 5 ملايين و200 ألف طن، ومن المؤمل أن يتم تجاوز هذا الرقم بالموسم الحالي".

وأضاف أن "أهم المحاصيل المعتمدة بخطة الزراعة الشتوية هو محصول الحنطة كونه ستراتيجي وتأمينه يعد دعماً للاقتصاد الوطني وهو أمن غذائي ومجتمعي تحتاجه أي دولة".

الزراعة العراقية: يعانى القطاع من شح المياه وآثار التغيرات المناخية

وفي وقت سابق، حددت وزارة الزراعة في العراق، حجم الإنتاج السنوي من التمور والكميات المُصدَرة وأهم الأسواق العالمية، مشددة على أن القطاع الزراعي عانى في السنوات الثلاث الأخيرة من شحة المياه وآثار التغيرات المناخية والنخيل من الأشجار التي تضررت بفعل ذلك.

وزارة الزراعة في العراق

ووجهت وزارة الزراعة في العراق، ثلاث دعوات لمزارعي النخيل بعد شكاوى من تأثر إنتاجهم هذا العام بشحة المياه، ودعا جميع المزارعين ممن لديهم أشجار نخيل وحمضيات لمراجعة قسم الشعب الزراعية في وحدات وقاية المزروعات لاستلام المبيدات؛ لأهميتها القصوى في دعم إنتاج النخيل.

وأوضحت وزارة الزراعة في العرق، أنها وفرت صوراً من الدعم تتمثل بتوفير مرشات الري بالتنقيط وتوزيعها على الفلاحين بالتقسيط وبأسعار مدعومة وكذلك تنفيذ حملات جوية لمكافحة الآفات مع توزيع المبيدات.

ونوهت وزارة الزراعة، بأنه تدعو المزارعين إلى الاهتمام باختيار الأصناف الجيدة من فسائل النخيل ذات الإنتاجية العالية والتي توفرها وزارة الزراعة وكذلك التوجه لفروع الشركة العامة للتجهيزات الزراعية وطلب أجهزة التنقيط لري البساتين واتباع النقاط أعلاه سيوفر دعما مهما لمزارعي النخيل وبقية الأشجار ومن بينها الحمضيات.

أعلنت مديرية زراعة ديالى في العراق، اليوم الثلاثاء، عن الخطة الزراعية الشتوية مبدئيا بنسبة 40% بسبب الموقف المائي، مؤكدة الخطة قابلة للزيادة حسب التغييرات المائية.

وقال مدير اعلام الدائرة محمد جبار المندلاوي في تصريحات صحفية، إن "الخطة الشتوية الاولية تضمنت 158 الف دونم لمحاصيل الحنطة والشعير والخضراوات، مبينا أن 56 الف دونم للحنطة تُروى بالآبار ، وأكثر من 73 الف دونم تُروى بطريقة السيح، واكثر من 92 الف دونم تعتمد على الأمطار "الزراعة الديمية" فيما خصصت 32 الف دونم من الشعير للزراعة الديمية.

واكد ان، الخطة قابلة للتغيير بحسب الموقف المائي خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى ان خطط المواسم الماضية الشتوية وقبيل ازمة الجفاف تتجاوز 500 الف دونم.

وتسببت ازمات الجفاف وشح المياه بخفض خطط ديالى للزراعة الشتوية الى النصف او الاقل خلال الاعوام الثلاث الماضية والغاء الخطط الصيفية بشكل تام.