رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي وبايدن يؤكدان ضرورة حماية المدنيين في غزة

نشر
الأمصار

شدد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي، على أولوية حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

 

وقالت الرئاسة المصرية في بيان: "تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إطار متابعة نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة، وارتباطًا بالتشاور المستمر بين البلدين بشأن مستجدات الوضع الإقليمي المتوتر والتصعيد العسكري في قطاع غزة".

 

ووفق المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن الرئيسين اتفقا على خطورة الموقف الحالي وأهمية احتوائه بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين.

 

سلطنة عمان تستضيف جلسة استثنائية لمجلس التعاون لمناقشة تطورات الأوضاع في غزة


تستضيف سلطنة عمان، غدا الثلاثاء، الدورة الاستثنائية الثالثة والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

​وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي - في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية - إنَّ انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري لمناقشة الأوضاع في غزة، جاء بناء على طلب سلطنة عُمان، دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون، وبعد التشاور والتنسيق مع دول المجلس.

وأوضح أن هذا الاجتماع الاستثنائي لهذه الدورة يهدف للتشاور والتباحث بين دول مجلس التعاون، حول التطورات والانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة على قطاع غزة.

عُمان: التوقيع على عقد مشروع الكربون الأزرق لاستزراع 100 مليون شجرة

وقَّعت هيئة البيئة في سلطنة عمان اليوم الاثنين على عقد مشروع الكربون الأزرق "عُمان للكربون الأزرق" لاستزراع 100 مليون شجرة قرم بسلطنة عُمان.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن المشروع يُعد الأول من نوعه في البلاد لاستثمار زراعة أشجار القرم لائتمانات الكربون، ويأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للحياد الصفري 2050، والتوجه لتحسين الأداء البيئي والتخفيف من آثار تغيرات المناخ.

وأشارت إلى أن المشروع سيتم تنفيذه خلال 4 سنوات، ويتوقع منه مردود اقتصادي مالي يقدر بحوالي  150 مليون دولار، ويهدف إلى التخلص من 14 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة العمانية أنّ فكرة مشروع عُمان للكربون الأزرق تتمثل في استصلاح أراضٍ وإنشاء بحيرات صناعية ملائمة لزراعة أشجار القرم من أجل تحقيق عوائد بيئية واقتصادية من خلال استثمار رأس مال يقدّر بنحو  100 مليون دولار لاستصلاح أراضٍ في محافظة الوسطى على مساحة 20 ألف هكتار وتحويلها إلى بحيرات وغابات لأشجار القرم تصل إلى أكثر من 100 مليون شجرة.

ويتضمن  المشروع زراعة 100 مليون شجرة قرم في شنة – النجدة – فلم - ظرف هيتام، وذلك على مساحة إجمالية تزيد عن 2000 هكتار خلال مدة 4 سنوات، يعقبها 27 سنة للصيانة الدورية.

وتبلغ المساحة الكلية التي تغطيها أشجار القرم في سلطنة عُمان ما يقارب من 1030 هكتارًا.

وزير خارجية عمان يؤكد لـ"الاونروا": ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة 

أعلنت الخارجية العمانية، اليوم الاثنين، أن وزير خارجية عمان  بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أجرى اتصال هاتفي مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" فيليب لازاريني.