رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأنواء تتوقع عواصف ترابية خلال أيام وتحدد موعد تساقط الأمطار

نشر
الأمصار

توقعت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الإثنين، حصول عواصف ترابية خلال أيام، فيما حددت موعد تساقط الأمطار. 

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "من خلال مراقبة حالة الطقس من قبل قسم التنبؤ الجوي فإن التوقعات تشير إلى تصاعد الغبار في الأيام المقبلة، وحدوث عواصف لكن ليست قوية". 

وأضاف، "نشاط الغبار يحدث نتيجة سرعة ونشاط الرياح التي كانت اليوم بين الـ(10-20)كم/ساعة وتغيرت فيما بعد من (20 – 30) كم/ساعة وتسببت بتصاعد محدود الغبار". 

وتوقع الجابري ان "يشهد الطقس خلال أيام في بغداد تصاعدا للغبار وانخفاضا في درجات الحرارة من أربع الى خمس درجات". 

وعن موسم الأمطار أوضح الجابري أنه "يتوقع أن يبدأ في شهر تشرين الثاني المقبل وخلال العام الماضي كانت الأمطار استباقية وبدأت في الـ22 من تشرين الاول وأدت الى حصول فيضانات وسيول في مناطق دهوك التي وصلت الى 90 ملم ووسط الديوانية أكثر من 80 ملم والتي عدت من المناطق المنكوبة وفي النجف الأشرف وصلت الى 60 ملم"، موضحا أنه "لغاية الآن لا توجد مؤشرات  بتساقط زخات مطر شديدة او متوسطة والأمطار خفيفة نوعا ما".

العراق.. المالكي يدعو دول الاتحاد الأوروبي إلى إدانة المجازر بحق الشعب الفلسطيني

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، اليوم الاثنين، دول الاتحاد الأوروبي إلى إدانة المجازر التي يرتكبها كيان الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون في بيان أن "المالكي استقبل بمكتبه اليوم سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، وفي مستهل اللقاء جرى بحث مستقبل علاقات العراق مع دول الاتحاد الأوروبي، وضرورة تعزيزها في مختلف المجالات، كما تمت مناقشة الأحداث الجارية في فلسطين المحتلة والحصار المفروض على قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني".

وأكد المالكي، بحسب البيان، على "أهمية أن يكون لدول الاتحاد الأوروبي موقف ودور في خفض التصعيد الحاصل داخل الأراضي الفلسطينية وإدانة المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني"، محذراً الاحتلال وداعميه من "غضبة الشعوب العربية والإسلامية في حال استمرار الانتهاكات والاستفزازات والتصعيد ضد الشعب الفلسطيني".

وطالب بــ "ضرورة إدخال المواد الغذائية والمساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، وإنهاء الحصار الذي يفرضه الاحتلال على الشعب الفلسطيني".

وأشار المالكي إلى "موقف العراق الرافض لدعوات التهجير القسري لأهالي قطاع غزة الذي تدعو له قوات الاحتلال".

من جانبه، بين السفير توماس سيلر، رغبة الاتحاد الأوروبي توسيع آفاق التعاون مع العراق، معرباً عن أمله في إنهاء حدة الصراع وتعزيز الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط.