رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني: استمرار انتهاكات الاحتلال يستدعي المزيد من العمل العربي المشترك

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن استمرار انتهاكات الاحتلال الصهيوني يستدعي مزيدا من العمل العربي المشترك لإيقاف العدوان الوحشي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التقى وزراء العدل العرب المشاركين في اجتماع مجلس وزراء العدل العرب بدورته 39 المتعددة الذي تستضيفه العاصمة بغداد، كما وأقام مأدبة غداء على شرف الوفود المشاركة بحضور الأمين العام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط". 

وأضاف البيان، أن" السوداني رحب بضيوف العراق، وأشاد بجهودهم في عقد اجتماع مجلس وزراء العدل العرب في بغداد ومخرجاته التي تصب في تعزيز التعاون العربي بمجال تبادل الخبرات القانونية والعدلية". 

وأكد،" تطلع العراق إلى إقامة أفضل العلاقات مع أشقائه العرب والتعاون البناء في مختلف المجالات والعمل المشترك نحو خدمة القضايا وتقدم البلدان العربية وازدهار شعوبها".

وجدد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، "موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء القضية الفلسطينية"، مؤكداً، أن" استمرار انتهاكات الاحتلال الصهيوني الممنهجة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يستدعي المزيد من العمل العربي المشترك لإيقاف العدوان الوحشي الذي أوغل في استهداف المدنيين الفلسطينيين والبنى التحتية في قطاع غزة"

العراق يبحث إجراءات انعقاد اجتماع مجلس وزراء العدل في بغداد

وفي وقت سابق، أوفد وزير العدل العراقي خالد شواني، وفداً برئاسة الوكيل الأقدم للوزارة - رئيس اللجنة التحضيرية لاجتماع مجلس وزراء العدل العرب زياد التميمي إلى مقر  الجامعة العربية في القاهرة لاستكمال إجراءات انعقاد اجتماع مجلس وزراء العدل العرب في بغداد في العراق.

وقالت الوزارة في بيان، إن "وفد وزارة العدل برئاسة زياد التميمي، التقى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وتم التباحث حول استكمال إجراءات انعقاد اجتماع مجلس وزراء العدل العرب في بغداد المزمع انعقاده يومي 15 - 16 تشرين 2023". 

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية بحسب البيان أن "الوكيل نقل للأمين لجامعة الدول العربية ترحيب العراق حكومة وشعباً بأشقائهم العرب لاستضافتهم في العاصمة بغداد، كما ونقل تحيات وشكر رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل لدور جامعة الدول العربية دعم استضافة العراق لاجتماع مجلس وزراء العدل العرب بدورته 39".

من جانبه ثمن الأمين العام لجامعة الدول العربية "دور ومواقف جمهورية العراق تجاه القضايا العربية المصيرية"، مشيداً بـ"جهود واهتمام وزارة العدل للتحضير للاجتماع المزمع انعقاده في بغداد".

وأضاف البيان أن "اللقاء حضره مندوب العراق الدائم سفير جمهورية العراق في جمهورية مصر العربية السفير أحمد  نايف الدليمي، ومدير عام دائرة العلاقات العدلية في الوزارة أحمد لعيبي، والمستشار الإعلامي ثائر الزبيدي".

وزير العدل العراقي: رفع 23 قضية أمام المحاكم الدولية ضد مطلوبين بالفساد

كشف وزير العدل العراقي خالد شواني، عن وجود 23 قضية سيتم رفعها أمام المحاكم الدولية ضد مطلوبين بالفساد.

وقال شواني، إن "اجتماع مجلس وزراء العدل العرب يحدث لأول مرة في بغداد"، مبيناً: "منذ تسلمنا المهمة طلبنا انعقاد اجتماع المجلس في بغداد ورئيس الوزراء كان داعماً بهذا الشأن".

وأضاف وزير العدل العراقي، أن "هناك موقفاً عربياً داعماً وإيجابياً لانعقاد المؤتمر في بغداد"، مؤكداً أن "موقف العرب الداعم للعراق دليل على إعادة العراق إلى دوره الريادي في المنطقة".

وأشار شواني إلى أن "الاستقرار الأمني ساعد في انعقاد هذا الاجتماع"، موضحاً أن "الاجتماع سيبحث العديد من المواضيع المهمة ومنها القضية الفلسطينية".

وزير العدل العراقي: بغداد اليوم محط أنظار الجميع

وتابع وزير العدل العراقي، أن "بغداد محط أنظار الجميع ولاسيما مع استقرار الوضع الأمني"، مؤكداً أن "القضية الفلسطينية ستشغل مساحة كبيرة بكلمة العراق في اجتماع الغد".

وبين وزير العدل العراقي، أن " الاجتماع سيناقش الوضع في قطاع غزة، حيث هناك حرب إبادة تشن المدنيين في قطاع غزة"، مبيناً: "سنركز على الجوانب القانونية والقضائية بشأن القضية الفلسطينية".