رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن الموعد الجديد لانطلاق مهرجان بغداد السينمائي

نشر
الأمصار

أعلن نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، عن الموعد الجديد لانطلاق مهرجان بغداد السينمائي، حيث إن اللجنة التحضيرية للمهرجان، دورة المخرج محمد شكري جميل، الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين بالشراكة مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار – دائرة السينما والمسرح، قد قررت تحديد موعد جديد لانطلاق فعاليات المهرجان في الفترة من 1 الى 5 فبراير من عام 2024.

وأكد جودي أن هذا القرار جاء لتزامن الموعد السابق مع انتخابات مجالس المحافظات، وبهدف توفير الفرصة والمشاركة الفاعلة والمتميزة لأكبر عدد ممكن من السينمائيين العراقيين والعرب وأحدث الإنتاجات السينمائية في هذا المهرجان الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العراق.

ومن جانبه، أوضح مدير مهرجان بغداد السينمائي الدكتور حكمت البيضاني، أن اللجنة التحضيرية تواصل مناقشة المهام التنفيذية واللوجستية المتنوعة لإقامة المهرجان على أحسن وجه.

 

وفي وقت سابق اصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، قرارا بتأجيل إقامة فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والذي كان من المقرر أن تُنظمه دار الأوبرا المصرية، على أن يُحدد الموعد الجديد لاحقًا.

 

على الجانب الآخر، كان علق المايسترو هاني فرحات مدير الدورة الـ 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية على قيادته لأكثر من حفلة ضمن فعاليات وحفلات المهرجان فيما يقود كل مايسترو بالحفلات الأخرى حفلا واحدا فقط.  


المايسترو هاني فرحات 


وقال المايسترو هانى فرحات، إنه سيقود أربع حفلات خلال المهرجان بناء على طلب من الفنانين وهم: "أصالة، أنغام، أحمد سعد وتامر عاشور"، مؤكدا رغبة هؤلاء الفنانين وإصرارهم على قيادته لحفلاتهم.

مهرجان الموسيقى العربية 


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته دار الأوبرا المصرية للكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة للمهرجان، وذلك على خشبة المسرح الصغير بدار الأوبرا.

نجوم حفلات مهرجان الموسيقى العربية 


وكان المايسترو هاني فرحات مدير مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ 32 كشف عن أبرز الفنانين المشاركين في المهرجان هذا العام والذي كان من المقرر إقامته في الفترة من 20 أكتوبر الجاري وحتى 2 نوفمبر المقبل. 

وتتضمن الدورة 32 لمهرجان ومؤتمرالموسيقى العربية 38 حفلا يحييها 120 فنان منهم 90 مطرب ومطربة هم حسب ترتيب الحفلات اصالة، محيي صلاح ، أحمد الوزيري ، أحمد محسن ، أنغام مصطفي , نهي حافظ ، احمد ابراهيم ، ندي غالب، محمد الخولي ، امير الرفاعي , كريم زيدان ، ايمن مصطفي ،  مي فاروق , ياسر سليمان , رحاب عمر ، خالد سليم ، أحمد حسن,تامر نجاح , حسام صقر , طه حسين , أمنية سمير , احمد العمري ، علي الحجار ، محمد متولي  ،ايناس عز الدين , غادة آدم ، نهاد فتحي ، اسماء كمال ، بتول بني، اسماعيل صادق ، احمد عفت ، فرح الموجي ، ايمان عبد الغني.