رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العدل العراقي: رفع 23 قضية أمام المحاكم الدولية ضد مطلوبين بالفساد

نشر
وزير العدل العراقي
وزير العدل العراقي

كشف وزير العدل العراقي خالد شواني، عن وجود 23 قضية سيتم رفعها أمام المحاكم الدولية ضد مطلوبين بالفساد.

وقال شواني، إن "اجتماع مجلس وزراء العدل العرب يحدث لأول مرة في بغداد"، مبيناً: "منذ تسلمنا المهمة طلبنا انعقاد اجتماع المجلس في بغداد ورئيس الوزراء كان داعماً بهذا الشأن".

وأضاف وزير العدل العراقي، أن "هناك موقفاً عربياً داعماً وإيجابياً لانعقاد المؤتمر في بغداد"، مؤكداً أن "موقف العرب الداعم للعراق دليل على إعادة العراق إلى دوره الريادي في المنطقة".

وأشار شواني إلى أن "الاستقرار الأمني ساعد في انعقاد هذا الاجتماع"، موضحاً أن "الاجتماع سيبحث العديد من المواضيع المهمة ومنها القضية الفلسطينية".

وزير العدل العراقي: بغداد اليوم محط أنظار الجميع

وتابع وزير العدل العراقي، أن "بغداد محط أنظار الجميع ولاسيما مع استقرار الوضع الأمني"، مؤكداً أن "القضية الفلسطينية ستشغل مساحة كبيرة بكلمة العراق في اجتماع الغد".

وبين وزير العدل العراقي، أن " الاجتماع سيناقش الوضع في قطاع غزة، حيث هناك حرب إبادة تشن المدنيين في قطاع غزة"، مبيناً: "سنركز على الجوانب القانونية والقضائية بشأن القضية الفلسطينية".

ولفت شواني، إلى أن "وزير العدل الفلسطيني مشارك في اجتماع وزراء العدل في بغداد"، مؤكداً أن "عملية النزوح التي تحصل في قطاع غزة يخالف كل القوانين وقواعد الحرب في العالم".

وتابع وزير العدل العراقي، "سيتم اعتماد الاتفاقيات المناهضة للتمييز القومي والعنصري، وإدراج موضوع مكافحة المخدرات واسترداد الاموال ومكافحة الجريمة المنظمة على جدول أعمال الاجتماع"، مشيراً إلى "العمل على وجود اتفاقية عربية لحماية الحقوق الاقتصادية".

وزير العدل العراقي: نبحث إيجاد آليات لاسترداد الأموال المنهوبة والمطلوبين في اجتماع وزراء العدل العرب

وأضاف شواني،: "نبحث إيجاد آليات لاسترداد الأموال المنهوبة والمطلوبين في اجتماع وزراء العدل العرب، ونعمل على أن يكون العراق نقطة التقاء اقتصادية لدول المنطقة"، منوهاً بالمطالبة "بكلمة العراق في الاجتماع بمكافحة الفساد واسترداد الأموال والمطلوبين ".

وأشار وزير العدل العراقي، إلى أن "هناك 23 قضية سيتم رفعها أمام المحاكم الدولية ضد مطلوبين بالفساد"، مؤكداً "توجه الحكومة في استرداد الأموال المهربة من الخارج".