رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمير محمد بن سلمان يُهنئ الرئيس التونسي بذكرى الجلاء

نشر
محمد بن سلمان وقيس
محمد بن سلمان وقيس سعيد

أرسل ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية التونسية "قيس سعيد"، بمُناسبة ذكرى الجلاء لبلاده، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين.

وعبّر الأمير محمد بن سلمان، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة للرئيس قيس سعيد، ولحكومة وشعب الجمهورية التونسية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

من ناحية أخرى، تلقى الأمير محمد بن سلمان رسالة خطية، من نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، تتصل بالعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

وتسلم الرسالة نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، خلال استقباله في مقر الوزارة بالرياض أمس، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الشيخ نهيان بن سيف آل نهيان.

وجرى خلال الاستقبال، استعراض أوجه العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ماكرون يتواصل مع الأمير محمد بن سلمان لبحث تطورات حرب غزة

تلقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بحثا فيه تطورات الأوضاع في الأراضي المُحتلة وقطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الخميس.

وقال الأمير بن سلمان إن هناك " ضرورة للعمل لبحث سبل وقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء"، مُؤكدًا "سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم واحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك رفع الحصار عن غزة، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم".

وشدد الأمير بن سلمان على رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمس حياتهم اليومية.

بوتين يُشيد بعلاقته مع ولي عهد السعودية: "مبنية على الثقة"

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أن العلاقات الشخصية بينه وبين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، "مبنية على الثقة"، مُنوهًا إلى أهمية هذا الأمر، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الخميس.

ووجه إلى الرئيس بوتين خلال اجتماع منتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، سؤال ما إذا كانت علاقته الجيدة مع ولي العهد السعودي تساعد في الحفاظ على استقرار الأسواق النفطية.

ورد بوتين على هذا السؤال قائلاً: "تعرفون أنه من الأسهل أن أقول لا، نحن شخصان مهتمان بالعمل. وهذا صحيح بالفعل. ويسترشد ولي العهد بمصالح السعودية بالطبع، وهذا أمر مفهوم. ولكان غريبا إن كان الأمر مختلفا".

وتابع: "ولكن عندما تقام علاقات شخصية مبنية على الثقة فإن هذا أمر مهم، لأنه لدى اتخاذ القرارات من هذا القبيل، التي نتحدث عنها الآن، من المهم جدا أن تكون هناك ثقة متبادلة".

يُذكر أن منتدى "أسبوع الطاقة الروسي" يعقد في موسكو خلال الفترة بين 11 و13 أكتوبر.

الأمير محمد بن سلمان يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الإيراني

تلقى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء "الأمير محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفيًا، من الرئيس الإيراني، "إبراهيم رئيسي"، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الخميس.

وشهد الاتصال بين الجانبين بحث التصعيد العسكري الجاري حاليًا في غزة ومحيطها، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكد ولي العهد خلال الاتصال أن المملكة تبذل الجهود الممكنة بالتواصل مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية لوقف أعمال التصعيد الجاري، مشدداً على موقف المملكة الرافض لاستهداف المدنيين بأي شكل وازهاق أرواح الأبرياء، وعلى ضرورة مراعاة مبادئ القانون الدولي الإنساني، مشيراً إلى القلق البالغ من خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة والمساس بحياة المدنيين.