رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد 15 – 10 – 2023

نشر
الأمصار

أستقرار ملحوظ في أسعار الذهب اليوم الأحد 15 أكتوبر 2023 في مصر، ليسجل سعر الذهب عيار 21  اليوم قيمة  2340  جنيه للبيع و2320 جنيه للشراء 

وكذلك استقرت بقية أعيرة الذهب بالتزامن مع العطلة الأسبوعية لسوق الصاغة في مصر، وأيضا تزامنًا مع الاستقرار العالمي في سعر الذهب.


أسعار الذهب في مصر


سعر الذهب عيار 24
سجل سعر الذهب عيار 24 في مصر صباح اليوم 2674 جنيه للبيع و2651 جنيه للشراء.
سعر الذهب عيار 21
سجل سعر الذهب عيار 21  اليوم 2340  جنيه للبيع و2320 جنيه للشراء.
سعر الذهب عيار 18
سجل سعر الذهب عيار 18  اليوم  2006 جنيهات للبيع و1988 جنيه للشراء.
سعر الجنيه الذهب الآن
سجل سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم 18720 جنيه للبيع و18560 جنيه للشراء.
سعر الذهب عالميا بالدولار
استقر سعر أوقية الذهب عالميًا بالتزامن مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية للذهب، بعد أن أغلق على ارتفاع ليسجل في ختام التعاملات 1933 دولار.

ما أهمية الذهب الاقتصادية؟

لعب الذهب دورا مهما في النظام النقدي الدولي. وقد تم سك أول عملات ذهبية معروفة في التاريخ بناء على أوامر كروسياس، ملك ليديا (منطقة تقع في تركيا حاليا)، في عام 550 قبل الميلاد. واستخدم الذهب في صنع العملات في العديد من البلدان قبل التحول إلى العملات الورقية.

ولكن حتى تلك العملات الورقية احتفظت بصلة قوية مع الذهب، من خلال ما يعرف بقاعدة الذهب: وهي نظام نقدي كان يقوم على استخدام الذهب كقاعدة أو معيار لتحديد قيمة العملة الورقية لدولة ما، من خلال ربطها بكمية ثابتة من الذهب. كان يتم تحويل العملات المحلية بحرية إلى كمية محددة من الذهب بعد اعتماد سعر ثابت لبيع الذهب وشرائه.

بموجب تلك القاعدة، كان يستطيع أي شخص أن يقدم عملات ورقية للحكومة ويطلب مقابلها ما يساويها في القيمة من الذهب.

بريطانيا هي الدولة التي ابتكرت قاعدة الذهب في عام 1821. قبل ذلك، كانت الفضة هي المعدن النقدي الرئيسي على مستوى العالم. وبعد ذلك بنحو خمسين عاما، في سبعينيات القرن التاسع عشر، تبنى ذلك النظام العديد من البلدان الأخرى، كفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وغيرها. وكان من بين أسباب انتشاره اكتشاف كميات هائلة من الذهب في أمريكا الشمالية، ما جعل ذلك المعدن النفيس متاحا بشكل كبير. وبموجب تلك القاعدة، كان يتم بيع وشراء كميات غير محدودة من الذهب.