رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وإريتريا تؤكدان على التزامهما بتعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، عثمان صالح وزير الخارجية الإريتري، ويماني جبر آب مستشار الرئيس الإريتري للشئون السياسية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية في مصر، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة بمصر.

وخلال اللقاء، تسلم الرئيس المصري السيسي رسالة خطية من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، تضمنت الإعراب عن تطلع إريتريا لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على مختلف الأصعدة، في ضوء ما يربط البلدين من أواصر أخوية.

من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن تحياته وتقديره للرئيس أفورقي، مؤكداً حرص مصر المتبادل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، خاصةً فيما يتعلق بالتنسيق بشأن قضايا الأمن الإقليمي، فضلاً عن ترسيخ التعاون والمشروعات المشتركة في شتي المجالات التنموية، وتنويع وتعزيز أطر التعاون بين البلدين.

وتطرق اللقاء إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الأفريقي والأوضاع في السودان الشقيق، حيث تم التوافق على مواصلة المشاورات على مختلف المستويات لمتابعة تلك التطورات، تدعيماً للأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي وقت سابق، حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من سياسات العقاب الجماعي والحصار والتجويع التي يتعرض لها ابناء غزة، وقال إنها "لن تؤدي إلا إلى مزيد من التصعيد والتوتر".

جاء ذلك في كلمة ألقاها السيسي خلال حفل تخرج الكلية العسكرية، مساء اليوم الخميس.

وقال السيسي إن "الوضع في منطقة الشرق الأوسط يشهد تطورات شديدة الخطورة، وسعي للحيد بالقضية الفلسطينية عن مسارها".

وأضاف أن مصر "واجهت الإرهاب والتطرف، واستعادت بناء المؤسسات، وواجهت التحديات بالتنمية والبناء".

وأكد السيسي أن "موقف مصر ثابت وراسخ بشأن تأمين حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الشرعية".

وقال إن "مصر مستعدة للوساطة بالتنسيق مع كل الأطراف الإقليمية الفاعلة دون قيد أو شرط".

ودعا السيسي كافة الأطراف إلى "الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس وإخراج المدنيين والأطفال والنساء من دائرة الانتقام الغاشم والعودة فورًا للمسار التفاوضي".

وشدد السيسي على أن "مصر دائمًا وأبدًا في صدارة الدفاع عن الأمة العربية".

وقال إن "الأمم تصمد بشعبها وقيادتها، وعلينا الانتباه للتحديات الحالية بالمنطقة".

وأضاف أن "سعي مصر للسلام يحتم عليها ألا تترك الأشقاء في فلسطين".

ودعت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، يوم الخميس، جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تخفيفاً عنه واستجابةً لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي الذي تمَّ تحديده من جانب السلطات المصرية لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة.