رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحلبوسي يؤكد للرئيس الفرنسي موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، موقف العراق الثابت ازاء القضية الفلسطينية، فيما دعا المجتمع الدولي لتأمين الاحتياجات الإنسانية لقطاع غزة.

وقال الحلبوسي، أنه اكد خلال لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الجمعية الفرنسية موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية ، كذلك العمل على عدم اتساع رقعة المشكلة وتخفيف التوتر لان المنطقة تمر بمنحنى خطير".

وشدد على ضرورة ان لا يدفع الابرياء ضريبة الهجوم العسكري العنيف وغير المبرر على المدنيين العزل في قطاع غزة، كما يجب على المجتمع الدولي تأمين الاحتياجات الانسانية والاغاثية، ولا يجوز ان يترك المواطن الفلسطيني يعاني من انعدام الخدمات والماء والصحة، مؤكدا على وقف التصعيد وان تكون لغة العقلاء هي الحاكمة.

الحلبوسي يبحث مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي تفعيل بنود الاتفاقية الاستراتيجية 

التقى رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الجمعة، رئيسَ مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب تلقته، أن "الحلبوسي بحث مع رئيسَ مجلس الشيوخ الفرنسي العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون وتفعيل بنود الاتفاقية الاستراتيجية بين البلدين، والعمل المشترك بين السلطتين التشريعيتين ولجان الصداقة".

وأشار إلى أن "اللقاء بحث جهود التهدئة في منطقة الشرق الأوسط، وضرورة مراعاة الجوانب الإنسانية في الأزمة الراهنة، وفتح قنوات الإغاثة، وحماية المدنيين، وأهمية أن يكون لفرنسا دورٌ بهذا الصدد".

العراق.. الحلبوسي يدعو فرنسا للعب دور إيجابي في التطورات الحالية بالمنطقة

وبدوره، أكد رئيس مجلس النواب في العراق محمد الحلبوسي، الخميس، أهمية الدور الفرنسي في دعم العراق واستقراره، فيما دعا فرنسا إلى دور إيجابي في تطويق الأزمة والتطورات في المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان: إن" رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التقى، رئيسة الجمعية الوطنية الفرنسية يائيل براون بيفيه"، مبينا، أنه "تم بحث العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، منها العسكرية والتعليم والثقافة، وتطوير قطاع الطاقة والطاقة النظيفة، وتفعيل بنود اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي تم توقيعها بين الحكومتين العراقية والفرنسية بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين".

وأضاف، أنه "تم مناقشة تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، والتعاون بين مجلس النواب العراقي والجمعية الوطنية الفرنسية، وتنسيق المواقف والدعم المتبادل بين المنظمات الدولية".

وعبَّر الحلبوسي خلال اللقاء، "عن أهمية الدور الفرنسي في دعم العراق واستقراره"، مشيراً إلى "أهمية توسيع آفاق التعاون وبناء شراكة استراتيجية بين البلدين".

وأكد،" دعم مجلس النواب للحكومة العراقية بهذا الصدد".

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، جهود التهدئة في منطقة الشرق الأوسط، وضرورة مراعاة الجوانب الإنسانية في الأزمة الراهنة، مشددا على "ضرورة وقف التصعيد وضبط النفس وتوفير الحماية للمدنيين وفتح القنوات الإغاثية".

ودعا الحلبوسي "إلى أن يكون لفرنسا دور إيجابي في تطويق الأزمة وإيجاد الحلول لها".