رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين

نشر
الأمصار

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ قليل، مدينة جنين الفلسطينية، ونشبت على إثرها اشتباكات بين المقاومون هناك وعناصر الاحتلال.

 

 

مصر تحذر جيش الاحتلال الإسرائيلي من مطالبة سكان غزة بالتوجه نحو الجنوب


أعلنت الخارجية المصرية، اليوم الجمعة، في بيان عاجل لها، عن رفضها أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي لسكان غزة بترك منازلهم والتوجه نحو الجنوب، وهو ما نقلته عن "رويترز"، وافادت به "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل لها.

بيان عاجل من الخارجية المصرية بشأن طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي

وحذرت خارجية مصر، من مطالبة جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع بمغادرة منازلهم خلال ٢٤ ساعة والتوجه جنوباً، مؤكدة أن هذا الإجراء يعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية.

 

وأوضحت الخارجية المصرية، أن هذا يتسبب ما طالب به جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان قطاع غزة بالتوجه نحو الجنوب، يشير إلى تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

 

وطالبت مصر الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية، لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وعلى ضوء ما هو مقرر من إحاطة الأمم المتحدة لمجلس الأمن يوم الجمعة بشأن هذا التطور الخطير، طالبت مصر مجلس الأمن بالاضطلاع بمسئوليته لوقف هذا الإجراء. 

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.


وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.