رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدا.. آخر عروض "زنوبيا" لـ كريمة بدير بدار الأوبرا المصرية

نشر
زنوبيا
زنوبيا

ومن المقرر، أن ينتهي العرض المسرحي "زنوبيا" على مسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا المصرية، غداً السبت الموافق 14 أكتوبر ، بعد عرضه لمدة 3 ليالي . 

مسرحية زنوبيا

و العرض المسرحي "زنوبيا" من إنتاج فرقة فرسان الشرق للتراث ، تأليف محمد زناتي ، إضاءة رضا إبراهيم ، تنفيذ الديكور أحمد زايد ،  ملابس هالة محمود ، تصميم ديكور وملابس :أنيس إسماعيل ، تصميم وإخراج كريمة بدير. 

وتدور فكرة عرض " زنوبيا " حول المرأة العربية القوية والجميلة وتمثلت خلال العرض في " زنوبيا ، التي اشتهرت بشجاعتها وخاضت الكثير من الحروب وانتصرت فيها وامتدت مملكتها لأبعد الحدود ، وكانت من أهم المملوك وأقواهم والجميع يخاف منها  .

وكانت آخر عروض المخرجة كريمة بدير لفرقة فرسان الشرق عرض " بهية "، وتدور أحداثه  حول قصة بسيطة تطمح في أن تجيب عن السؤال المطروح في الموال الشعبي عمن قتل ياسين، وذلك بأن نحدد أن قاتل ياسين الذي يسأل عنه الموال الشعبي في لهفة بعد ان فجعت خطيبته وحبيبته "بهية".

وقد أسست فرقة فرسان الشرق وزارة الثقافة عام 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية ثم أنضمت إلى منظومة فرق دارالأوبرا المصرية وظهرت أولى أعمالها عام 2010 باسم الشارع الأعظم بعدها توالت عروضها التى لاقت استحسان وإعجاب الجمهور وحققت نجاحًا كبيرًا ويديرها حاليًا الدكتور عصام عزت.

ودار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988، تقع في أرض الجزيرة بالقاهرة في مبناها الجديد الذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية، بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

يعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988 هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869 واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات. وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا. وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس. وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل، فقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.