رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر وأمريكا تُجريان "مُحادثات مُعمقة" لتعزيز التعاون الثُنائي

نشر
الجزائر وأمريكا
الجزائر وأمريكا

ذكرت "وزارة الخارجية الجزائرية"، أن وفدًا جزائريًا هامًا أجرى "مُحادثات مُعمقة" مع وفد أمريكي في أشغال الدورة السادسة للحوار الاستراتيجي الجزائري الأمريكي، بواشنطن، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الجمعة.

وأوضح بيان وزارة الخارجية أن "هذا اللقاء الذي يندرج في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين الجزائر والولايات المتحدة، قد سمح للجانبين بتقييم شراكتهما وبحث أفاق تعميقها".

كما أشار البيان إلى أن "وفدا جزائريا هاما متعدد القطاعات، بقيادة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، لوناس مقرمان، قد أجرى محادثات معمقة مع ممثلي عديد الإدارات الأمريكية وذلك في إطار أفواج عمل مخصصة للمسائل السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية".

وأضاف البيان أن "الأمين العام  مقرمان، قد أجرى على هامش هذه الدورة محادثات مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، باربرا ليف".

وخلص بيان وزارة الخارجية إلى التأكيد بأن "المحادثات قد تمحورت حول آفاق التعاون الثنائي والمسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وتأتي هذه الدورة عقب زيارة العمل التي قام بها وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، إلى واشنطن شهر أغسطس الماضي.

الجزائر تُهاجم الاحتلال الإسرائيلي وتُجدد تضامنها مع الفلسطينيين

جددت "الجزائر"، تضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني، مُعتبرة أن ما ترتكبه إسرائيل من "عدوان غاشم في غزة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة"، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الخميس.

وجدد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، لنظيره الفلسطيني رياض المالكي، خلال اجتماع على هامش أعمال الاجتماع الوزاري العربي الطارئ، عن "تضامن الجزائر الدائم مع الأشقاء الفلسطينيين، لا سيما في ظل العدوان الصهيوني الغاشم".

كما أجرى وزير الخارجية الجزائري محادثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، ومع نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب.

الجزائر تُطالب الفصائل الفلسطينية بـ "توحيد قيادتهم" والتحدث بصوت واحد

طالب رئيس مجلس الأمة الجزائري (الغرفة الثانية من البرلمان)، صالح قوجيل، الفصائل الفلسطينية، بـ "توحيد قيادتهم"، والتحدث بصوت واحد؛ لتحقيق استقلال دولة فلسطين، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الثلاثاء.

وأوضح قوجيل، في ختام جلسة علنية، تم تخصيصها للتصويت على 3 مشاريع قوانين حول عدة قطاعات اقتصادية، أنه "جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة لليوم الثالث على التوالي، نلح على الفصائل الفلسطينية بضرورة توحيد القيادة والتحدث بصوت واحد".

واعتبر أن توحيد القيادة ولم الشمل الفلسطيني يعد "المنفذ الوحيد والأوحد لتحقيق استقلال فلسطين"، مناشدا المجتمع الدولي ومؤسساته من أجل "تحمل مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني وتطبيق القانون الدولي وتمكينه من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

كما جدد رئيس مجلس الأمة الجزائري التذكير بدعم ومساندة الجزائر، قيادة وحكومة وشعبا، للشعب الفلسطيني.

الجزائر تُجدد تضامنها مع الشعب الفلسطيني في أعقاب طوفان الأقصى

أكد وزير الخارجية الجزائري "أحمد عطاف"، أن الجزائر لن تتخلى عن دعمها للقضايا العادلة، وعلى رأسها حقّ الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الإثنين.

جاء ذلك في كلمة للوزير عطاف، أمام رؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلو المنظمات الدولية والإقليمية المعتمدة بالجزائر. بمناسبة الاحتفال بيوم الدبلوماسية الجزائرية.

وتحتفل الجزائر بهذا اليوم في الثامن من أكتوبر من كل عام، إحياء لذكرى انضمام الجزائر لمنظمة الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية والسيادة. بعد استرجاع استقلالها عام 1962.

كما أكد عطاف في كلمته: تؤكد الجزائر أنها لن تتخلى عن دعمها للقضايا العادلة. وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف: وما الأوضاع المأساوية التي تمر بها المنطقة في هذه اللحظات إلاَّ نتاجُ إنكارِ هذا الحق المشروع غير القابل للتصرف أو التقادم.

وتابع قائلاً: لقد ماتت في الشعب الفلسطيني شعلة الأمل. كيف لا وجيلٌ كاملٌ منهم لم يرى ولم يسمع ولم يقرأ عن عملية سلامٍ جديةٍ تشتغلُ بأحواله. وتُلَبي ما ضَمِنَتْهُ له الشرعية الدولية من حقوق.