رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. الهلال الأحمر يُطلق حملة تبرع وطنية لمساعدة الشعب الفلسطيني

نشر
الهلال الأحمر التونسي
الهلال الأحمر التونسي

أعلن "الهلال الأحمر التونسي"، انطلاق حملة تبرع وطنية لجمع المساعدات المالية والعينية لفائدة الأجهزة الصحية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني والشعب الفلسطيني، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.

وتتمثل هذه المساعدات في الأغذية والأغطية والملابس والتجهيزات والمستلزمات والمواد الطبية والأدوية والمولدات الكهربائية ومستلزمات نقل الدم، وفق بيان أصدره الهلال الأحمر التونسي، ونقلته الوكالة الرسمية التونسية.

ووفق المصدر نفسه، فإنّ حملة التبرع الوطنية تمتد لمدة شهر بداية من تاريخ 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وقد دعا الهلال الأحمر التونسي إلى تنزيل المساعدات المالية بالحساب البنكي التالي بالبنك التونسي: R.I.B: 05000000001508508829

أو تنزيل المساعدات المالية بالحساب البريدي على الرقم: 17001000000000005523

أما بالنسبة المساعدات العينية فقد دعا الهلال الأحمر التونسي إلى تقديمها لمستودعه الكائن بشارع المحطة مقرين 2033، حاثًا مكونات الشعب التونسي في الداخل والخارج للمشاركة في الحملة "والوصول إلى حجم مساعدات يليق بتلبية انتظارات الفلسطينيين"، وذلك على خلفية الحرب التي يشنها الاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين في قطاع غزة عقب عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية.

وكانت الرئاسة التونسية، قد أعلنت الاثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه تم التباحث في جلسة عمل بقصر الرئاسة حول سبل دعم الشعب الفلسطيني في المستوى الدبلوماسي وعلى المجال الصحي لا سيّما من خلال توفير ما يحتاجه شعبنا العربي في فلسطين من أدوية وأدوات جراحة والتبرع بالدم.

وأضافت، في بلاغ لها، أنّه تمّ أيضًا التباحث في مسألة توجيه مولدات كهربائية ميدانية خاصة بعد قطع التيار الكهربائي على جزء كبير من قطاع غزة، مشيرة إلى أنّ اتصالات جرت بين الهلال الأحمر التونسي والهلال الأحمر الفلسطيني.

تونس تُصدر بيانًا عاجلاً بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

ترأس الرئيس التونسي "قيس سعيد"، جلسة عمل بقصر قرطاج تم التباحث خلالها في سبل دعم الشعب الفلسطيني على المستوى الدبلوماسي وفي المجال الصحي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.

وقالت الرئاسة التونسية إنه تم التباحث في هذا الاجتماع في سبل دعم الشعب الفلسطيني على المستوى الدبلوماسي وفي المجال الصحي لا سيما من خلال توفير ما يحتاجه الفلسطينيون من أدوية وأدوات جراحة والتبرع بالدم، بالإضافة إلى توجيه مولدات كهربائية ميدانية خاصة بعد قطع التيار الكهربائي على جزء كبير من قطاع غزة.

وأضافت الرئاسة أن هناك اتصالات جرت بين الهلال الأحمر التونسي والهلال الأحمر الفلسطيني لتحديد ما يحتاجه الفلسطينيون في مواجهتهم لإسرائيل.

وأشارت في بيانها إلى أنه تم التعرض إلى إمكانية نقل عدد من الجرحى الفلسطينيين إلى تونس، علاوة على إمكانية توجيه إطارات تونسية طبية وشبه طبية مختصة إلى فلسطين.

وذكرت الرئاسة أن جلسة العمل ضمت رئيس الحكومة أحمد الحشاني، ووزير الدفاع عماد مميش، ووزير الشؤون الخارجية نبيل عمار، ووزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، ووزير الصحة علي مرابط، والوزير المستشار لدى رئيس الجمهورية مصطفى الفرجاني، ورئيس منظمة الهلال الأحمر التونسي عبد اللطيف شابو.

وتستمر الاشتباكات في قطاع غزة حيث حشدت إسرائيل تعزيزات في اليوم الثالث للعملية العسكرية المباغتة التي شنتها حماس وخلفت أكثر من 1100 قتيل لدى الجانبين ودفعت أكثر من 120 ألفا للنزوح في القطاع المحاصر.

وفجر يوم السبت 7 أكتوبر 2023 أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس بدء عملية "طوفان الأقصى" مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية وقتلوا وجرحوا عددا منهم، وسيطروا على آليات إسرائيلية.