رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: أخنوش يبحث مع رئيسة المفوضية الأوروبية الشراكة الاستراتيجية

نشر
الأمصار

تباحث رئيس المغرب، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء ببروكسيل، مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وخلال هذه المباحثات، شدد الجانبان على صلابة العلاقات التي تجمع المملكة بالاتحاد الأوروبي، كما ناقشا سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها، خاصة في السياق الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية تعد الشريك الاقتصادي والتجاري الأول للاتحاد الأوروبي على مستوى القارة الإفريقية، كما يعد الاتحاد الأوروبي أول شريك تجاري للمملكة، بنسبة مبادلات تجارية تفوق 60 بالمائة من إجمالي المبادلات.

المغرب يتوقع نمو اقتصاد البلاد بـ3.4% خلال 2023

توقعت وزيرة المالية المغربية، نادية فتاح العلوي، الثلاثاء، نمو اقتصاد بلادها بنسبة 3.4 بالمئة خلال العام الجاري، رغم التحديات التي تواجه البلاد من الزلزال والجفاف.

وقالت وزيرة المالية في مقابلة صحفية، أن الوزارة بدأت في تقديم مساعدات نقدية عاجلة للمتضررين من الزلزال، وأن تقييم الأضرار لم ينتهي بعد.

وأضافت العلوي، "الحكومة أطلقت برامج خاصة للسيطرة على التضخم، كما واجهنا تضخم الأغذية من خلال خفض الضرائب والرسوم على المنتجات الزراعية، وثبتنا سعر الكهرباء لتخفيف الأعباء عن الأسر وضبط التضخم".

وقالت وزيرة المالية المغربية إن بلادها نجحت في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب، وأضافت: "تنظيم الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين يعكس الثقة في صمود اقتصاد المغرب أمام الأزمات".

وفيما يتعلق بأحد أبرز ركائز قطاع الصناعة المغربي، قالت الوزيرة إن صادرات السيارات ارتفعت لمستوى قياسي عند 9.7 مليار دولار.

وكان نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، قد أكد في مقابلة مع سكاي نيوز عربية، أن الاقتصاد المغربي يسير في اتجاه سليم، لكنه أشار إلى أن التنافسية في الاقتصاد المغربي لم تستغل بشكل كامل.

وأضاف بلحاج: "تعزيز دور القطاع الخاص في المغرب قد يرفع النمو الاقتصادي فوق 6 بالمئة".

وأظهرت بيانات المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، نمو اقتصاد البلاد بنسبة 2.3 بالمئة في الربع الثاني من 2023، بالمقارنة مع 2.2 بالمئة خلال الربع ذاته من العام السابق.

وقالت المندوبية إن الأنشطة غير الزراعية شهدت زيادة بنسبة 2.1 بالمئة، في حين ارتفعت أنشطة القطاع الزراعي بنسبة 6.3 بالمئة.