رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تباطؤ الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 12.2% خلال أغسطس

نشر
الأمصار

أعلنت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، انخفاض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 12.2% خلال شهر أغسطس 2023، مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق.

تباطؤ الإنتاج الصناعي في السعودية خلال أغسطس

وبحسب ما قالته الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الثلاثاء، فإنه على الرغم من استمرار نشاط الصناعة التحويلية ونشاط إمداد الكهرباء والغاز في الارتفاع إلا أن تأثير الانخفاض في نشاط التعدين واستغلال المحاجر خلال شهر أغسطس 2023، ساهم بشكل مباشر في انخفاض المؤشر العام بسبب وزنه المرتفع في المؤشر.

وبعد ما بلغ مؤشر تباطؤ ذروة ارتفاعه في بداية عام 2022، فيواصل مؤشر التباطؤ في معدلات نموه، مدعومة بمعدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر وأنشطة الصناعة التحويلية في ذلك العام.

خلال عام 2023، يلاحظ استمرار التباطؤ التدريجي في أداء معدل النمو السنوي في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي متأثراً بشكل مباشر بنشاط التعدين واستغلال المحاجر.

وقد بلغت الأهمية النسبية لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز 74.5% و22.6% و2.9% على التوالي.

وتهيمن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

ويظهر انخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر 19.3% في أغسطس 2023، على أساس سنوي، حيث خفضت المملكة إنتاجها النفطي ليصل إلى 8 ملايين برميل يومياً خلال أغسطس الماضي.

واستمر نشاط الصناعة التحويلية في الارتفاع، حيث ارتفع بنسبة 4.6% كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعاً بنسبة 21.5% وذلك مقارنة بشهر أغسطس 2022.

وأشارت النتائج إلى انخفاض الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بنسبة 0.3% مقارنة بشهر يوليو من العام الحالي، بتأثير من نشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي انخفض بنسبة 1.1%.

الصناعة في السعودية هي أحد القطاعات الحيوية التي يرتكز عليها اقتصاد المملكة العربية السعودية، وتشمل الصناعات المتعلِّقة بإنتاج البترول وتكريره، والبتروكيماويات، والمعادن، والصناعات الحربية، إضافةً إلى الأسمنت، والبناء، والمعدات، والصناعات الغذائية، وغيرها. وتستهدف السعودية الوصول في العام 2030 إلى نسبة 33٪ من مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي.