رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حضور الأبطال السابقين يعزز تألق كأس الأمم الأفريقية

نشر
الأمصار

على عكس ما شهدته بعض النسخ الماضية من غياب بعض الأبطال السابقين لكأس الأمم الأفريقية، ستشهد النسخة 34 حضورا مثيرا لمعظم الأبطال البارزين السابقين، والذين يمثلون 50% من مقاعد النهائيات في النسخة المرتقبة بكوت ديفوار.

وتجرى بعد غد الخميس، مراسم سحب قرعة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار، التي تستضف فعاليات البطولة مطلع العام المقبل.

ومن بين 24 منتخبا ستجرى بينها القرعة، سبق ل 12 منتخبا، التتويج باللقب، مما يعني حضورا قويا للأبطال السابقين عبر هذه النسخة.

وكانت بعض النسخ القليلة الماضية، قد شهدت غياب بعض القوى البارزة في القارة السمراء، ومنها على سبيل المثال غياب المنتخب المصري عن 3 نسخ متتالية في 2012 و2013 و2015 بعد فوزه باللقب في 3 نسخ متتالية أعوام 2006 و2008 و2010.

كما غاب المنتخب النيجيري، المتوج بلقب البطولة 3 مرات سابقة عن نسختي 2012 و2015، وغاب المنتخب الكاميروني المتوج باللقب 5 مرات سابقة عن نسختي 2012 و2013.

ومع تأهل 12 بطلا سابقا إلى النهائيات في النسخة المرتقبة للكان، ينتظر أن تشهد البطولة، الكثير من الإثارة، خاصة وأن هذه المنتخبات تجمع فيما بينها ألقاب 30 من 33 نسخة سابقة في كأس الأمم الأفريقية.

ولا يغيب من الأبطال السابقين عن النسخة المرتقبة، سوى منتخبات السودان الفائز باللقب في 1970، وإثيوبيا (1962)، والكونغو (1972).

في المقابل، يتصدر المنتخب المصري، قائمة الأبطال السابقين المشاركين في البطولة حيث يحمل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب برصيد 7 ألقاب.

ويحمل المنتخب المصري أيضا، الرقم القياسي لعدد المشاركات في البطولة برصيد 25 نسخة سابقة، ولا يقترب منه في جميع المشاركين بالنسخة الجديدة سوى المنتخب الإيفواري مضيف البطولة، وذلك برصيد 24 نسخة سابقة، والمنتخب الغاني برصيد 23 مشاركة سابقة.

وعلى مستوى عدد الألقاب السابقة للأبطال المشاركين في الكان، يأتي منتخب الكاميرون في المركز الثاني برصيد 5 ألقاب، تليه منتخبات غانا (4) ونيجيريا (3) وكوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية (لقبان لكل منها)، ثم منتخبات تونس والمغرب وزامبيا والسنغال وجنوب أفريقيا برصيد لقب واحد لكل منها.

ستبدأ البطولة النهائية في 13 يناير 2024، ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية في 11 فبراير.

ويتواجد منتخب مصر،  في المستوى الأول لمنتخبات القارة السمراء خلال قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024 في كوت ديفوار.

وجاء ذلك بعد احتلال منتخب مصر المركز الخامس على المستوى الأفريقي في تصنيف الفيفا الأخير قبل سحب القرعة المقرر لها يوم 12 أكتوبر المقبل في أبيدجان.

وبحسب تصنيف الفيفا لشهر سبتمبر سيكون ترتيب المستويات الأربعة  للقرعة كأس افريقيا المقبلة كالتالي:

المستوى الاول( كوت ديفوار/المغرب/السنغال/تونس/الجزائر/مصر).

المستوى الثاني(نيجيريا/الكاميرون/المالي/بوركينافاسيو/غانا/كونغو الديمقراطية).

‏ المستوى الثالث (جنوب إفريقيا/رأس الأخضر/غينيا/زامبيا/غينيا الاستوائية/موريتانيا) 

 المستوى الرابع (غينيا بيساو/الموزمبيق/نامبيا/ أنجولا /جامبيا / تنزانيا )

تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبًا، وتوزع على 6 مجموعات بحيث يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة إلى الدور المقبل، بجانب أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث.

وانتهت منافسات 4 مجموعات من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم القادمة، وتتبقى 8 مجموعات حيث تقام الجولة الأخيرة فيها أيام السبت والأحد والإثنين والثلاثاء.

ومن ضمن المواجهات المتبقية ستكون هناك مباريات تحصيل حاصل، بعد حسم 19 منتخبًا للتأهل رسميًا، بينما تتبقى 5 منتخبات لم تحدد بعد، سنتعرف عليها لاحقًا.

ويأتي منتخب مصر على رأس المنتخبات المتأهلة إلى كأس أمم إفريقيا، بعدما تصدر مجموعته في تصفيات إفريقيا برصيد 15 نقطة.

واستطاع منتخب مصر أن يحقق الفوز في 5 جولات خلال مشواره في تصفيات أمم إفريقيا وتلقى هزيمة واحدة أمام إثيوبيا في الجولة الثانية.

وفاز منتخب مصر على إثيوبيا في الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات التي أقيمت اليوم الجمعة، بهدف دون رد.