رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي: لدينا استحقاقات دفع لصالح روسيا ونأمل بالاتفاق

نشر
السوداني رئيس الوزراء
السوداني رئيس الوزراء العراقي

كشف رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، عن التزام العراق بتسديد المستحقات الروسية على العراق ضمن مديونية "نادي باريس"، مشددًا على أن هناك استحقاقات دفع لصالح روسيا.

التزام العراق بتسديد المستحقات الروسية 

واعرب السوداني، عن أمله في التوصل إلى اتفاق بين البلدين لتسديدها، متابعًا: "لدينا استحقاقات دفع لصالح روسيا، ضمن مديونية "نادي باريس"، مشيرًا إلى أن بلاده ملتزمة بها، موضحًا أنه من الممكن ان يحصل على استثناء لدفعها، لأن عدم الالتزام بدفعها يقلل من تصنيف العراق الائتماني.

 

وأشار إلى أن لروسيا استثمارات في عقود نفطية وأخرى عسكرية ونأمل أن نتفق مستقبلا على صيغ مناسبة لتسديد استحقاقاتها.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تأكيد أهمية العلاقات الوثيقة والتاريخية التي تربط العراق مع روسيا، وجاء ذلك في نبا عاجل لـ"وكالة الأنباء العراقية".

لقاء بين رئيس الوزراء العراقي مع معاون الرئيس الروسي

وبحث رئيس الوزراء العراقي، شياع السوداني، مع معاون الرئيس الروسي العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بمختلف المجالات، وخلال لقاء جمع بينهما اليوم الثلاثاء.

وفي وقت سابق، ناقش رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مع السفير الروسي لدى العراق إلبروس كوتراشيف، اليوم السبت، موعد تلبية الدعوة الرسمية المقدمة إليه لزيارة روسيا الاتحادية.
وكان رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعًا لبحث الخطوات المتخذة لتنويع مصادر الغاز المشغِّل لمحطات الكهرباء في العراق

وجرت، خلال الاجتماع، مناقشة تقرير الوفد الذي زار دولة قطر، مؤخرًا، برئاسة وكيل وزير الكهرباء

وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على إنشاء منظومة ثابتة لمعالجة الغاز المستورد في ميناء الفاو، تنفذها وزارة النفط ضمن الموازنة العامة الاتحادية، ووجّه سيادته باستكمال النقاشات مع الاستشاري الإيطالي الخاص بميناء الفاو لتحديد موقع هذا المشروع المهم، ضمن مساحة الميناء.

العراق: النفط تضع خطة لتغطية حاجة السوق من الزيوت المحلية

 

أعلنت وزارة النفط في العراق، اليوم الأحد، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة في تأهيل وحدات مصفى الدهون في بيجي، فيما أكدت وضع خطة لتغطية حاجة السوق من الزيوت المحلية بالكامل. 

وقال وكيل مدير مشروع إعادة إعمار وتأهيل مصفى الدهون في بيجي، المهندس أقدم مثنى عويد حميدان، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "استناداً إلى توجيهات رئيس الوزراء، ووزير النفط، ومدير عام مصافي الشمال، تمت المباشرة بإعمار وتأهيل وحدات مصفى الدهون، حيث تمت المباشرة بإعمار وحدات الطاقة (المسار الحرج) ووحدات المرجل البخاري الأول والثالث وبلغت نسبة الإنجاز 85 بالمئة".